الجزيرة ابا
,¸¸سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك¸,

مرحبا بك فى منتدى الجزيره ابا



تحباتى المدير العام

كان جنوبياً هواها وكان العرس عرس الشمال -ادم صيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كان جنوبياً هواها وكان العرس عرس الشمال -ادم صيام

مُساهمة من طرف cnoc في الأربعاء يناير 18, 2012 1:27 pm

الجدات في بلادي أصناف وألوان ، فهناك جارتنا زرقة أم حماد الكباشية التي تنتعل المركوب الرجالي وتلبس السروال أبو درة وتحضر مجالس الرجال لدرجة أن وصفها العامة والدهماء بزرقة أم بيض . تنفس الحوامل وتفك الزار وتتحدث مع الدستور الذي يمتطي النساء عدد لغاتهم ، وتعرفهم بأسمائهم من شريف الحبشي إلى جرجس القبطي ، كما تخفض البنات فرعونياً وكوشياً ، وتنهر الرجال وتهجرهم ، وترجع المطلقات إلى بيوتهن وتسافر ليلاً بلا مرافق ولا فتوى . وهنالك بنت المجذوب فالتة اللسان في رواية الطيب صالح ، وبت قضيم على لسان الفاضل سعيد وغيرهن .

والجدة في الميراث الإسلامي يحق لها السدس من الميراث بشروط بناء ً على حديث قبيصة بن ذؤيب ، وهناك جدات خارقات مثل الحبوبة جورجينا هارود من جنوب أفريقيا التي تبلغ من العمر اثنين وتسعين عاماً ، قامت بالقفز بالمظلة في مدينة الكاب من إرتفاع تسعة آلاف قدم لتفي بما وعدت به اثنين من أحفادها .

الجدة في الماضي لها شنة ورنة ودور مؤثر في تربية وتغذية الأحفاد بالقصص الخيالية والشهامة والسلوك التربوي ، وهذا ما جعل الكثير من الناس يقودهم السائد العام بلا روية الممتوح من الجدات حتى بعد أن فارقوا الطفولة . تقلص دور الجدة لدرجة أنها أصبحت لعبة للأطفال تسمى الجدة في الجنة Granny in Paradise لعبة أركيد طريفة بها جدة تحاول إنقاذ قطتها المسماه الدكتور ميـــــو .

وبمناسبة الجدة والسائد العام فقد طرح أحد دارسي معهد الموسيقى والمسرح إبان الديمقراطية السابقة في دار الكتاب سؤالاً موجهاً لشاعرنا الكبير الفيتوري في قصيدته عرس السودان ، فقال له : لماذا كان جنوبياً هواها وكان العرس عرس الشمال ، ولم يكن شمالياً هواها وكان العرس عرس الجنوب ؟ أم أنك واقع في السائد العام؟ فما كان رد الشاعر : حقيقة لا يخرج ذلك من نمط السائد العام . والسؤال السائد هو : هل السائد العام الذي رضعناه من محبوباتنا هو الموقف الصحيح الذي يؤطر الهوية ويشكل المزاج السوداني العام بضبانته ؟

cnoc

عدد المساهمات : 35
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كان جنوبياً هواها وكان العرس عرس الشمال -ادم صيام

مُساهمة من طرف نجم الدين سليمان في الثلاثاء مايو 01, 2012 1:09 am

رحم الله حبوبتى (جدتى)لقد رجعت بى اليوم الى زمن بعيد ونحن صبيه نلعب فى الشوارع حينها كانت الحبوبه الكل فى الكل والجميع يهابها وكان حقا الزمن جميل

نجم الدين سليمان
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

عدد المساهمات : 77
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 47
الموقع : الخرطوم بحرى

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى