الجزيرة ابا
,¸¸سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك¸,

مرحبا بك فى منتدى الجزيره ابا



تحباتى المدير العام


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجزيرة ابا
,¸¸سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك¸,

مرحبا بك فى منتدى الجزيره ابا



تحباتى المدير العام
الجزيرة ابا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الراتب- تركيبة الجيوش المهدية-عنبر جودة- ملامح من المجتمع الجزيرابى (مقتبسة) ارجو قراءتها وفهرستها حسن ابواب الموقع

اذهب الى الأسفل

الراتب- تركيبة الجيوش المهدية-عنبر جودة- ملامح من المجتمع الجزيرابى (مقتبسة) ارجو قراءتها وفهرستها حسن ابواب الموقع   Empty الراتب- تركيبة الجيوش المهدية-عنبر جودة- ملامح من المجتمع الجزيرابى (مقتبسة) ارجو قراءتها وفهرستها حسن ابواب الموقع

مُساهمة من طرف cnoc الأحد مارس 20, 2011 1:33 am

This is Google's cache of http://www.bannersway.com/~alanssar/article.php?cat=5&article=1. It is a snapshot of the page as it appeared on 24 Oct 2009 17:34:04 GMT. The current page could have changed in the meantime. Learn more

Text-only versionThese search terms are highlighted: راتب These terms only appear in links pointing to this page: الامام المهدى
??






الرئيسية
أخبار الهيئة
تقارير الهيئة
لقاءات وحوارات
خطب ومحاضرات
تاريخ الأنصار
كـتب وكـتيبات
ألبوم الصور
اتصل بنا
من نحن
مدير الموقع



لست اعنى اى توجه سياسى فى هذا الموضوع ولكنى اعتقد ان الراتب ملك لابناء الجزيرة ودعك مما يفعله الساسة الان والذين حادوا عن تعاليم المهدية السامية واتبعوا شهوات الدنيا ولكى نمضى الى الامام لا بد من معرفة التاريخ



الرئيسية خطب ومحاضرات راتب الإمام المهدي ( الجزء الأول )
راتب الإمام المهدي ( الجزء الأول ) تاريخ الإضافة :25/12/2006 | |
بسم الله الرحمن الرحيم ? الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ ?1? هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ?2? وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ ? [الأنعام :1 – 3] ?وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مبين? [يونس:61]


--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم



? الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ ?1? هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ?2? وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ ? [الأنعام :1 – 3] ?وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مبين? [يونس:61] اللهم يامذكورا بكل لسان* ويامقصودا فى كل آن* ويامبدئا لكل شأن* ويامن بيده الأكوان *وياأول ياآخر ياظاهر ياباطن ويامالكا لكل جرم وعرض وزمان* أسألك بما توليت به الأولياء المقربيين الذين لهم عندك شأن * أن تصلى وتسلم وتبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد مايكون وماكان * وأن تصيب قلوبنا بنورالعيان*وان لاتغفلنا عنك وأنت القريب فلا تنسنا قربك يارحمن* واجعل قلوبنا واعية بك عارفة بما أسديته من الاحسان *ولاتجعلنا فى ذكرك غافلين عنك يامالك ياقاهر ياظاهر البرهان * وأورثنا الأدب معك وقد تأدب للملوك المعتوه الذى هو كالحيوان* لما يراه من أياد قاصرة لم يكن لها قيام من الباطن ولاتعلم منه كل الشأن * ولاتصرف لأحد منهم له إلا بقدرتك وأنت تعلم منهم مالايعلمونه من الباطن وظاهر الاركان * فسبحانك لااله الاانت انى كنت من الظالمين ، فلم يكن لى[1] قول الا ان اقر بظلمى واطلب منك المغفرة والتوبة والتوفيق والتولية فى كل شأن * فاغفر لى وتب على ووفقنى وتولنى يامن توليت كل ذى ولاية فلم يكن له من نفسه مكان * وليس له من غيرك حال فى جميع الازمان * فكما اوجدتنا يارب من غير يد منا وهديتنا الى الايمان * فتول حالنا فى كل ذكر مع التدين بالقرءان * والحفظ فى كل حال وشأن * امين، ونتوسل اليك اللهم بحرمة نبيك صلى الله عليه وعلى آله مع السلام * وبآله واصحابه الكرام * ان تهب لنا حلاوة ذكرك وهيبة حضرتك ومعرفة عظمتك وخوف سطوتك ورجاء رحمتك والطمع فيما عندك والشوق اليك وشدة الحب فيك وايثارك فى كل حال * والنظر الى قدسك وجمالك والجلال * وأزل من قلوبنا الغفلة عنك والإلتفات الى شئ دونك ، وامح عنا جميع الاغترار والضلال * وجنبنا عدم المبالاة بوعدك ووعيدك ، واجعلنا بفضلك على ما تحب وترضى ، وقربنا منك فى كل حال، ولاتجعل فى قلوبنا ركونا لشئ من الدنيا يا أرحم الراحمين * آمين[2] وامنحنا التبتل اليك وقيام الليالى لمناجاتك والأنس بك والتلذذ بتلاوة كتابك يا أرحم الراحمين آمين * ويارب العالمين ، وياربنا ورب كل شئ ، ويا مبدئا برحمته قبل سؤال السائلين * اجعلنى من أعظم المتفكرين * وهب لى تفكر أعظم المقربين على سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم * إلهى اجعل ذكرك قمرنا فى الليالى وشمسنا فى ظلمة الأهوال * واجعل التفكر فى عظمتك أنسنا , والإكتفاء بك والنظر اليك نصب أعيننا فى جميع الأحوال * واجعل لقاءك مأملنا فى جميع ساعات الليل والنهار* واعطنا الشكر لنعمتك وهب لنا دوام قربتك وعظيم خشيتك ، ووقر قلوبنا بهيبتك ، واجعل الخشية منك كما هو مطلوب عندك على حال الكمال * ولا تجعلنا ممن يغفل عنك وقتا من الأوقات وابعدنا من جميع أحوال الجهال فإن رحمتك كثيرة متواترة بالليل والنهار* ولكن الجهل بك والغفلة عن تراكم نعمتك أورثا الخبال * فأخرجنا يارب منهما وهب لنا كمال معرفتك وذكرنا بك وبقربك فى كل حال * ونبهنا بكثرة نعمك وأرنا أسرار عظمتك ياذا الجلال * ولا تخلنا طرفة عن توليك وحفظك ومراعاتك ووالنا بمددك واجعل وروده علينا كوابل الامطار * ياحنان يامنان ، وأرنا من عظمتك ما أطلعت عليه خواص المقربين ، أهل الصدق والايقان * يارب العالمين ، وياقائما بالكونين ويارازقا للثقلين فثبت لنا الإيمان * ومدنا بأسرار ذكرك والقرءان * آمين ، ويسر اللهم لنا الإكثار من ذكرك والإدمان لشكرك ، وهون لنا مناجاتك ، والقيام فى صلواتك ، واملأ بواطننا من نورك ، حتى نقوى على شهودك ، إنك أنت اللطيف القدير ، وذوقنا يارب حلاوة الإيمان بك ، وصف سرائرنا حتى ندرك حلاوة القرءان * إنك أنت الله الحليم التواب الحنان * ياحنان يامنان ، ياحنان يامنان ، ياحنان يامنان * يامتعطف يارؤف يارحيم ، فليس لنا من نقبل عليه ونلتجئ إليه سواك ياولى يارحمن* فتحنن علينا برحمتك ياأرحم الراحمين آمين * واصرفنا من كل ما لايرضيك ، واجعلنا راضين ومرضيين بالإحسان ، ولا تسئمنا من العمل بمرضاتك ، ولاتبعدنا من قربك إنك على كل شئ قدير * واهدنا يارب الصراط المستقيم ، ولاتجعل لنا قلبا من الإقبال عليك سقيما * ولا تبتلنا بالبعد عنك يارب العرش العظيم * فإنا نعوذ بك من سخطك ومن الشيطان الرجيم * ونعوذ بك من بعدك ومن الجهل يا أقرب معاذ وياخير ملاذ ، يارب ياقادر ياعظيم فلك الحمد حمدا كثيرا ولك الشكر ياكبير شكرا كثيرا ، ونسبحك بكرة وأصيلا * فبحمدك نبهنا , ولشكرك هيئنا , ولإكثاره وفقنا, ولتكبيرك ذكرنا , وبلا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم حققنا * ولتسبيحك عرفنا ، فياعليم علمنا , ويارقيب قربنا , ويانور بالتقوى نورنا , وألهمنا رشدك الذى ألهمت به الأصفياء والمقربين * فإنك قادر على ذلك ، ونحن مضطرون لما هنالك، فيقظنا له من لطائف برك ، إنك على كل شئ قدير, وبالإجابة جدير، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم * بسم الله ماشاء الله ، لايسوق الخير إلا الله ، ماشاء الله لايصرف السوء إلا الله ، ماشاء الله ، ماكان من نعمة فمن الله ، ماشاء الله ، لاحول ولاقوة إلا بالله * إنى آمنت بالله ، ورجعت إلى الله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، فلا حول ولاقوة إلا بالله ، وهو حسبى ونعم الوكيل* بسم الله ربى الله حسبى الله توكلت على الله ، اعتصمت بالله ، فوضت أمرى إلى الله ، ماشاء الله ، لاقوة الا بالله * لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم *[3]حسبنا الله ونعم الوكيل [4] "اللهم إنى اصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وأنبياءك وجميع خلقك ، بأنك أنت الله الذى لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك " اربعا ، استغفر الله العظيم الذى لا إله إلاهو الحى القيوم ، وأتوب إليه توبة عبد ظالم لايملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشور ،ثلاثا استغفر الله العظيم،مائة اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ، مائة فاعلم انه لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد يحى ويميت وهو على كل شئ قدير ، مائة سبحان الله العظيم وبحمده، مائة سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ، مائة مرة [5].







هذا الدعـاء يقرأ قبل المسبعات



الحمد لك يالله حمدا يوافى نعمك ويكافى مزيدك *ولك الحمد لذاتك حمدا يوافى مرضاتك * وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وسيلتنا إليك * وعلى آله وأصحابه الذين عملوا بوحيك ، واتبعوا هدى نبيك صلى الله عليه وسلم * وسألتك يارب يالهى ويامولاى وياملجإى ، ويامن قامت السموات والأرض بأمره ، ويامن تقوم الأموات بدعوته ، ويامن ملكوت كل شئ بيده، ويامن إذا أراد شيئا قال له كن فيكون*أسألك بحق المصطفى نبيك المؤتمن المأمون * أن تلقى فى قلبى عظمتك وجلالك وكبرياءك وكمال قدرتك على كل شئ ، حتى تنقذف فى قلبى هيبة كلامك فى التلاوة ، فأجد فيها الحلاوة مع القيام بما فيها من العلاوة مع الإشتياق إليك على حبك الذى فيه الغلاءة يامن بيدك القهر والسماوة ياارحم الراحمين آمين * لاتجعلنى من المعرضين أهل العصاوة ، ولا ممن فيه لخطابك قساوة ، آمين يارب العالمين * يامجيب دعوة المضطرين ، أجب دعاءنا وقابل كسرنا وفناءنا برحمتك وبقيتك ياأرحم الراحمين آمين * فإنا مضطرون إلى رحمتك ، فإن لم ترحمنا وتنقذنا وقعنا فى الطبع السفلى المسقط إلى الهاوية ، بالإعراض عما تداوينا به من كلامك* استجب لنا يارب لنجيب دعوتك فى كتابك يا ارحم الراحمين ءامين* ويارب العالمين ، ارنا عزة كلامك الذى هو تنزيل ممن خلق الارض والسموات العلا الرحمن على العرش استوى، له ما فى السموات وما فى الارض وما بينهما وما تحت الثرى ، الذى يعلم السر واخفى ، لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ، بقصورى فى معرفة عظمتك ، وعدم قيامى بما يليق لجلالك ، يامغيث المضطرين ، اغثنى من خبث نفسى ، واكرمنى بما انت اهله ، ولا تجعلنى ممن غره جهله ، حتى آوى الى نفسى ، وارجع الى حسى ، واغيب عن قدسى ، يامن بيده وحشتى وانسى ، اخرجنى من وقوف قلبى مع بدنى وحسى ، الى مشافهة خطابك ، والتحلى بالامتثال فيه لامرك ، وفهمنى اسرار كتابك ، كما فهمت بها اصدق احبائك ، وارنى فيه ما اودعته من هداية الاصفياء والمقربين يا ارحم الراحمين ءامين * يا عظيم فلا يعطى العظيم الا العظيم ولا يعظم الحقير ويعطيه الكثير الا انت ، فأنى حقير ارجو من فضلك العظيم ان تكرمنى بأسرار كتابك العزيز ولا تجعل حظى منه قراءة اللسان كأهل العادة الغافلين ذوى الهذيان ، اذ انت قريب بالمرصاد ولا تحب الاعراض والفساد فأمرى بيدك وخلاصى عندك يارب العباد وقد فوضت امرى اليك فأحسن حالى فيما يرضيك ومتعنى بحسن الاصغاء الى كلامك وانزل فى قلبى مواهبك التى وهبتها فيه الى اصفيائك ومقربيك المكرمين ، واجعلنى منهم ولا تجعلنى من المخذولين يا ارحم الراحمين ءامين ثلاثا ، وسألتك يا الهى ويامولاى كما انت الذى خلقتنى من العدم من غير واسطة ، فلا توقفنى مع رؤية الطاعات والدعوات ، ولا مع النظر الى شئ من كافة المخلوقات ، بل اخرجنى اليك راضيا بك ومؤثرا لك على كل شئ ، يامن لايعجزه شئ ، اجعلنى عبدا لك مكتفيا بك واقفا مع الامر منك من غير حجاب به عنك ، فأنت الذى انشأتنى وبيدك امرى ، واليك مرجعى ومنتهاى ، ياالهى وياملجاى ، لاترد دعائى ، وعاملنى معاملة الفضل ، كما انشأتنى بالفضل ، وانزلنى منك حق النزل ، امين يارب العالمين ، ياذا الجلال والاكرام ، اللهم انى تبرأت اليك من نفسى وتعوذت بك منها ومن جميع مايصدنى عنك ، وتوكلت عليك ثقة بك وانبت اليك اختيارا لك وايثارا لما عندك ، فلا تؤاخذنى يارب بعيوبى فتكلنى الى من يصدنى عنك ويقعدنى عن حسن وعدك ، والتنور بنورك ، فلا تصرفنى يارب من الاقبال عليك ، واختيار ماعندك ، والرضا بمرادك ، انك انت مولاى والهى ورب كل الخلق ، القادر على ما تريد ، فلا تعرض عنى حتى اضجرعن حسن مرادك ، فأختار الخساسة واترك ما عندك من النفاسة ، فأنى اعوذ بك ياخير معاذ ، من شر جميع الناس ومن سوء الوسواس ياالهى ويامولاى ، ويارب الناس يامن لايعجزه شئ ، احفظنى من كل ما يبعدنى عنك حتى القاك سالما وبك مؤمنا ، وبقضائك راضيا وظنى بك حسنا وخذ بى اليك من جميع الاعداء ، واحفظنى من جميع المساقط انك على كل شئ قدير ، وبالاجابة جدير ، ولا حول ولا قوة الا بك ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ?1? الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ?2? الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ?3? مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ?4? إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ?5? اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ?6? صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ?7? آمين [سبع مرات]











? بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ?



قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ?1? مَلِكِ النَّاسِ ?2? إِلَهِ النَّاسِ ?3? مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ?4? الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ?5? مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ?6? [سبع مرات]







? بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ?



قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ?1? مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ?2? وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ?3? وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ?4? وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ?5? [سبع مرات]



? بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ?



قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ?1? اللَّهُ الصَّمَدُ ?2? لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ?3? وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ?4? [سبع مرات]



? بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ?



قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ?1? لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ?2? وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ?3? وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ ?4? وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ?5? لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ?6? [سبع مرات]



اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ?255? [سبع مرات]



سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم *سبعا اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمدوعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد ، سبعا اللهم اغفر لى ولوالدى وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات ، سبعا اللهم افعل بى وبهم عاجلا وآجلا فى الدين والدنيا والاخرة ماأنت له اهل ولا تفعل بنا يامولانا ما نحن له اهل انك غفور حليم جواد كريم رؤف رحيم ، سبعا اللهم يامن كل يوم هو فى شأن ، ولا يشغله شأن عن شأن اجعل شئونى بك لك مشاهدا لك فى كل شأن يامن امره اذا اراد شيئا قال له كن فكان ، سبحانك لا اله الا انت لا ينازعك احد فى الاكوان ، ثلاثا اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبى على الدين والايمان ثلاثا اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى ورزقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فاغفر لى فأنه لايغفر الذنوب الا انت ، ثلاثا



ثم تقول فى المساء ،اللهم انى امسيت اشهدك الى اخر ما تقدم فى الصيغة بلفظ اصبحت اربعا اللهم صلى على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ، ورحمة للعالمين ظهوره ، عدد من مضى من خلقك ومن بقى ، ومن سعد منهم ومن شقى ، صلاة تستغرق العد، وتحيط بالحد ، صلاة لاغاية لها ولا منتهى ولا انقضاء ، صلاة دائمة بدوامك، وعلى اله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك ، عشرا



ثم ترفع يديك قائلا: اللهم كما لطفت فى عظمتك دون اللطفاء ، وعلوت بعظمتك على العظماء وعلمت ماتحت ارضك كعلمك بما فوق عرشك، وكانت وساوس الصدور كالعلانية عندك وعلانية القول كالسر فى علمك ، وانقاد كل شئ لعظمتك وخضع كل ذى سلطان لسلطانك ، وصار امر الدنيا والاخرة كله بيدك ، اجعل لى من هم امسيت او اصبحت فيه فرجا ومخرجا، اللهم ان عفوك عن ذنوبى وتجاوزك عن خطيئتى وسترك على قبيح عملى ، اطمعنى ان اسألك مالا استوجبه مما قصرت فيه ، ادعوك امنا واسألك مستأنسا فأنك المحسن الى ، وانا المسئ الى نفسى فيما بينى وبينك، تتودد الى بنعمك ، واتبغض اليك بالمعاصى ، ولكن الثقة بك حملتنى على الجراءة عليك ، فعد بفضلك واحسانك على انك انت التواب الرحيم ، ثلاثا اللهم صلى على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الاهوال والافات وتقضى لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها اعلى الدرجات ، وتبلغنا بها اقصى الغايات ، من جميع الخيرات ، فى الحياة وبعد الممات ،اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم ، مرة.



وهنا يبدأ القسم الثانى من الراتب



اللهم يارب العالمين لك الحمد لذاتك يامن يستحق جميع الحمد ولك الحمد على ما انعمت واعطيت كل القصد وزدت من رحمتك وفضلك ما لم يكن بالعد فأحمدك اللهم حمدا يرضيك ، وبحمدك صل وسلم وبارك على سيدنا محمد دليلنا الى مراضيك واله وزدنا من رحمتك محبة ترضيك ، وذوقنا حلاوة قربك وتجليك ، وخذ بنا اليك من كل مالا يرضيك وشوقنا اليك شوق حبيبك وصفيك صلى الله عليه وسلم ، واجعلنا على قدمه الى لقائك من غير تزلزل يا ارحم الراحمين ، امين وسألتك اللهم الصدق والوفا بجاه نبيك المصطفى صلى الله عليه وعلى اله واصحابه الحنفا ، واسألك اللهم بأن لك الحمد لا اله الا انت بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واجعلنا من خاصة اهل الصدق والصفا واجذب قلوبنا الى ماعندك زلفى وعظم حبنا فيك وفى القرءان كلامك الى حين الوفاة ولقائك على الصفا انك انت ولى المصطفى فاجعلنا من المصطفين عندك يا ارحم الراحمين ويامن اضطرت الخلائق كلها اليه ، فلا ملجأ لها الا اليه اذ هو الاخذ بنواصيها فمنه مبدؤها واليه يلجيها ، ويامن انزل لها قرءانا يحييها ، وآياته لو نزلت على الصم الراسيات لخشعت من عظم ما فيها ، ولما سمعتها جماعة من الجن اهتدت من حسن معانيها ، فوحدت بها باريها ، ولما تنورت منها اقبلت على قومها منذرة من طيب معانيها ، ونسألك ربنا ان تقذفها فى قلوبنا ومن الغفلة عنها برحمتك ورأفتك تنجيها ، وانت اعلم بنا منا وقد قلت ولقد كرمنا بنى ادم وبفضلك علينا قد انشأتنا من ادم عليه السلام الذى حمل نور من انزلت عليه ايات القرءان التى عظمت مثانيها ، وكان لها من الله ثناء وتنويها ، فنورنا بها يامن بعثت نبينا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة لينقذ العباد من غضب باريها ، وجعلته حريصا علينا رؤفا بنا لاخراجنا من التيها ، ولو رحمتنا وبرحمتك عقلناها، وفتحت فى قلوبنا اعينا تعيها ، فنحن أولى بالتأثر بكلامك من الجبال الصم الراسيات, اذ مننت علينا بنور الفؤاد وحواس الخيرات فارحمنا ربنا كما انك خلقتنا فى احسن تقويم وانقذنا من السقوط فى اسفل سافلين بايمان صادق بما انزلت لنؤثر ما عندك على ماذممته مما اختبرتنا به من خيال هذه الدار التى هى ليست بمحل قرار وارفعنا من سفلتيها الى مارفعت اليه الاخيار، وفهمنا حسن كلامك ومافيه من الاسرار ، ونورنا به من ظلمة السفل والاغيار ، ياواحد يارحيم ياغفار ، اغفر لنا كل هفوة واخرجنا من الاصرار انابة اليك واكتفاء بك يامن خص اهل الافتقار ، بحق نبيك المصطفى المختار ، نورنا بالقرءان الذى منه كل الانوار، امين يارب العالمين، ونسالك اللهم بحق ماسئلت به من اسمائك على ألسنة الأخيار وبحق أسمائك المكنون العظيمة ، وبما فيها من الاسرار ان تستجيب لنا دعاءنا ولاتردنا عن بابك ، ولا تطردنا من جنابك بما علمته فينا من العيب يارحيم يا ستار ، وتغمدنا برحمتك واوصلنا بنبيك المختار ، واجعلنا على اثره ، ولا تزغ بنا عن سكته اذ بيدك نواصينا ، وسألناك بما الهمتنا السؤال والافتقار ، وقد كنا عدما ولانعلم شيئا من هذا السؤال ، فلا تردنا بعد ان عرفتنا سؤالك وقد امرتنا به ووعدتنا اجابته فضلا منك فلك الحمد حمدا كثيرا على ذلك ولا نحصى ثناء عليك مما انت اهله وقد فوضنا امرنا اليك كما هو بيدك وقد امددتنا بما لايحصى عده من نعمك : فنسألك اللهم ان تلهمنا شكرك على نعمك وان توفقنا على طاعتك حتى نلقاك على احسن الاحوال ، فبفضلك قد انشأتنا من العدم وعلمتنا مالم نكن نعلم وتكرمت علينا بأحسان منك ياذا الكرم ، فنسألك اللهم بحق كل كريم عندك وبجميع الانوار وبنور الانوار وان تتفضل علينا بما تحب وترضى على التخلق بخلق نبيك صلى الله عليه وسلم واحسن لنا على نهجه بأحسن القدم ، امين يا رب العالمين ، وارنا يارب عيوبنا وخستنا ولا تحجبنا بأنفسنا عن عظمة جلالك والعبودية لك والاخلاص فى خدمتك لقصد وجهك الكريم ، شكرا لك ومعرفة لعظمتك واجعلنا واعين لما اسديته من نعمك حتى نشكرك عليها من غير وقوف معها عنك فانها لاتنفعنا بشئ دونك واجعل نظرنا فيها من حيث رؤية عظمتك من ان كل شئ اية لعظمتك ودال اليك من حقيقته اذا لاقوام له ولا وجود له الا بك ، فسلم قلوبنا من النظر لسواك واملأها من انوارك العظام واجعل القرءان العظيم ضوءها من الظلام ، ولا تجعله عندنا كسائر الكلام ، وعظم مد مدخله فى قلوبنا لانه كلامك يامليك ارواحنا واجسامنا ومليك كل الانام واجعل فى قلوبنا ثمرته حتى يكون احلى لنا من كل كلام، امين, استجب لنا ياذا الجلال والاكرام ، وتردنا لما تعلمه فينا من العيب والملام ، وقد فوضنا اليك الامر فأرنا انوار عظمتك واتصال كلامك بك ، واحسن لنا القلوب لتعى ذلك ، واختم لنا بأحسن الختام ، فقد انعمت علينا بفضلك من العدم وعلمتنا مالم نكن نعلم ، فمن علينا ربنا بعظيم الكرم ، ولاتوقفنا مع شئ من النعم ، واجعل نظرها لنا وصلة بك مع الوقوف على احسن القدم الذى هو قدم النبى صلى الله عليه وسلم ، وحببنا فيك اشد من حبنا لارواحنا وجميع ما لدينا من النعم اذ انت المسدى لها وعندك اعظم منها من عظيم الكرم فاجعل مطمح قلوبنا اليك ولاتجعل نظرها الى ماكان من عدم ، وكذا حقيقته الراهنة بغير عدم ، وسيعود ماغر من ظاهرها عدم، فعرفنا بالحقيقة ياذا الكرم فأن امورنا بيدك وانت بنا اعلم ، واوصلنايارب بمختارك من بين الامم صلى الله عليه وسلم واجعلنا على ماتحبه من اتباعه مع وصل من وصله وقطع من قطعه يارب العالمين ، وادخلنا مدخله يارب العالمين ، واخرجنا مخرجه يارب العالمين، واجعل لنا منك نصيرا على انفسنا وشياطين الانس والجن ، واجعل بدلها فى قلوبنا نورك لنفى بالصدق ونقوم الحق ، ولانتنزلزل عن رضائك ، الى يوم لقائك يا ارحم الراحمين،آمبن ثلاثا بحرمته لديك ، وبحق وجهك الكريم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واستجب دعاءنا ، ولاتخيب رجاءنا وارحمنا وارحم آباءنا واهدنا واهد ابناءنا ولك الحمد حمدا كثيرا يوافى نعمك ويكافى مزيدك ، فالنعمة منك والحمد منك فنحمدك على حمدك كثيرا ونسبحك بكرة واصيلا ، فوفقنا علىذكرك وشكرك الى ان نلقاك راضين ومرضيين ، امين يارب العلمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وسلم تسليما صلاة وسلاما دائمين الى يوم الدين والحمد لله رب العالمين.



? بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ?



الم ?1? ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ?2? الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ?3? والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ?4? أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ?5? [وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ?45? الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ?46?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ?153? وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ ?154? وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ?155? الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ?156? أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ?157? اللهم اجعلنا من العارفين لحسن قدرك الصابرين عليه رجاء لوعدك ورغبة فى الصلوات والرحمة مع هدايتك ، واجعلنا ممن آثر المسكنة لحسن الوعد الدائم عندك ، ولا تجعلنا ممن آثر الشئون الفانية مع ذمك ، والشهوات الزائلة مع تبعيدها عنك واجعلنا ممن آثر التقوى والوفاق والصبر على الشدائد والمشاق ، رغبة فى دوام القرب والتلاق وقو نورنا ليهون علينا ذلك, واجعل لنا قوة منك على تحمل ما يرضيك ، والقيام به رغبة فيما عندك ، ياقادر ياكريم يارزاق واشرح صدورنا بنور منك يارب يارب يارب مع الانابة اليك وشدة الاشتياق ، امين . وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ?163? اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ?255? لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ?256? اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ?257? لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ?284? آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ?285? لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ?286? رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ?8? [ثلاثا أوخمسا]رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ?9? شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ?18?altayebmakki@yahoo.co.uk



--------------------------------------------------------------------------------

[1]
إضافة تعليق



Powered by DevelopWay For Internet Solution









راتب الإمام المهدي ( الجزء الأول )
راتب الإمام المهدي ( الجزء الثاني )
اعتذار لكل أم فلسطينية ولبنانية!
عشر ذي الحجة .. أفكار وبرامج دعوية
القرضاوي يدعو مسلمي ومسيحيي إفريقيا للتوحد
الحجاب: بروتوكولات حكماء العلمانية
بوش وبلير يخططان لإنهاء أزمة دارفور عسكريا
خطبة عيد الأضحى المبارك التي ألقاه الإمام الصادق المهدي
خطبة الجمعة 18 ذوالحجة 1427هـ الموافق:5يناير2007م - ألقاها: الأمير: عبدالمحمودأبو
الأنصارية بين الأمس واليوم



© جميع الحقوق محفوظة لهيئة شؤون الأنصار للدعوة والإرشاد - 2007

ام سلمة الصادق المهدي
تلخيص كتاب "تبصرة وذكرى:سياحة في راتب الامام المهدي"
الكاتب:الدكتور موسى عبدالله حامد.
الدار السودانية للكتب 1997م.
يقع الكتاب في 519 صفحة من القطع المتوسط. ويحتوي على مقدمة وخاتمة واحدى عشر بابا وقد قدم له حسب الترتيب الوارد في الكتاب بروفسور عبدالله الطيب، الدكتور محمد ابراهيم أبوسليم، السيد أحمد المهدي والسيد الصادق المهدي وقد قدموا للكتاب بما يستحقه من تقريظ واحتفاء .
المقدمة:
تناول الكاتب في مقدمته نسب الامام المهدي من جهة أبيه وأمه ومولده وتاريخ أسرته متتبعا لها منذ هجرتها من الجزيرة العربية بعد تعرض العلويين لبطش الحجاج بن يوسف حتى استقرارها بلبب ثم الى كرري ثم أبا بحثا عن مواطن الأخشاب تبعا لمجال اشتغال الأسرة في صناعة المراكب. وتتبع في المقدمة سيرة المهدي منذ الطفولة المبكرة حتى وفاته في 1885م.
ثم دلف الكاتب الى توضيح صلته بالراتب وما دفعه للكتابة عنه ثم تحدث الكاتب عن والده وعن صلته الرحمية والروحية بالامام المهدي و ما تعرض له بعد كرري وحتى السماح له من قبل الحكومة الاستعمارية بالاستقرار بأبا وعن الجو الروحي الذي كان سائدا في أبا(مكان نشأة المؤلف) ثم ذكر الكاتب الفترة التي ابتعد فيها عن قديمه تمسكا كشأن الشباب بكل جديد وكيف أن النفحات التي تعرض لها في طفولته وصباه والجذوة التي لم تخب تماما قد أعادته مرة أخرى لما ابتعد عنه.وكرر الكاتب أن صلته بالراتب ليست نتاج دراسة وتقصٍّ فقط بل صلة متجذرة في الطفولة ومكان النشأة. وقد لفت نظره للراتب أنه ذكر خالص لله ليس فيه سياسة ولا مدعاة لصراع ولا اختلاف وهو لا يشتغل بأحد لا يذم ولا يمدح ولا يذكر الا حقا خالصا. فيه بساطة آسرة ناعمة الملمس وسلاسة سائلة عذبة الطعم وفصاحة جلية موضونة.هو شراب سائغ خالص لذة للشاربين. كله قرآن وتسبيح وصلوات الرسول. ويقرر الكاتب أن ما يكتبه ليس تزكية للراتب ولا لصاحبه انما هي مشاهدات سائح في رحاب الراتب عبر متونه وبين شعابه، سائح تملكه احساس غامر بروعة الراتب وطغت على نفسه محبة له جاوزت حدود المدى.
الباب الأول:
تاريخ الراتب :
نعوم شقير أول من أشار لذلك ذاكرا أن الراتب أنشيء منذ اشهار الدعوة(أي في الجزيرة أبا).ويرى أبو سليم أن المهدي وضع الراتب ونظم الشؤون المالية وأمور الجيش والعبادة بعد أن شعر بشيء من الاستقرار بعد انتصاره على الشلالي في 1299هـ. ويرجح الكاتب أن الراتب اكتمل قبل جمادي الأولى 1301هـ بكثير. والسائد بين أصحاب الامام المهدي أن الراتب ألقي في روع الامام المهدي الهاما.
طباعة الراتب:
في المهدية:
-حتى وفاة الامام المهدي كانت النسخ المتداولة نسخ خطية بتكليف منه لابراهيم الدليل لنقل الراتب.ثم كانت الطبعة الأولى بعد وفاة الامام المهدي بأيام في رمضان 1302 هـ بمطبعة الحجر .وصدرت عشر طبعات آخرها الطبعة العاشرة 1315 هـ (آخر طبعة للراتب في المهدية).
بعد المهدية:
تم حظر الراتب نهائيا من قبل الحكومة الاستعمارية ادراكا لدوره في التعبئة الروحية. وتم تداول الراتب علنا على اثر فتوى الشيخ المراغي عام 1917م مع اندلاع الحرب العالمية الأولى. وكانت أول طبعة في القاهرة على نفقة داؤود منديل عام 1920م ثم توالت طبعات الراتب.
ما كتب عنه:
كتب عنه وعن الامام المهدي: اسماعيل الكردفاني، الحسين الزهرا والحسن العبادي من علماء المهدية. وقد بين حسين الزهرا فضل الراتب الذي يكمن في جمعه لوظائف العبادة من الذكر والفكر والأدعية والتلاوة. وتناول نص الراتب بالشرح لبيان المعاني والغايات والفضائل.
الكردفاني تناول الراتب مقرظا ولكنه لم يتناوله بالشرح. ثم كتاب "عقود الدرر في شرح راتب الامام المهدي المنتظر" لمؤلفه الشيخ محمد علي البشير الأحيمر بتوجيه من الامام عبدالرحمن. وهو يفسر الراتب شارحا له كلمة كلمة ويعاب عليه أنه نحى بشرحه منحى صوفيا يكاد يجرد الراتب من حيويته اذ أن الراتب استصحب التصوف الاسلامي استصحابا معافى متجاوزا له الى مشارف أعلى. وأبرز ما يميز الراتب أنه خلا تماما من طلب النصرة على الأعداء برغم التضرع والانكسار الذي فيه وكون حياة صاحبه منذ اعلانه المهدية وحتى وفاته كانت جهادا متصلا!وكذلك جاء الراتب خلوا من أي دعاء يجلب دنيا أو أعراضا مادية أو يقي من مرض أو بلاء أو يحفظ الأهل والولد.
الذكر والراتب:
الذكر عند الامام المهدي أقدم من الراتب. فهو ثمرة صوفيته المبكرة وهو عنده عماد الأمر. فالراتب مجموعة من الأذكار التي تقرأ صباحا وعشيا.
ملحقات الراتب:
دعاء افتتاح حزب القرآن (اللهم اني أحمدك....)
حزب القرآن.
دعاء اختتام الحزب. (اللهم اجعل القرآن العظيم نور هدايتنا من الضلال...)
دعاء قساوة القلب والغفلة عن الله وعن تعظيمه(آخر ما يقرأ مع الراتب)
رؤية مكين آدم الحمري وهي غير مضمنة في الراتب ولكنها تبين أهمية الراتب لدى أصحاب الامام المهدي. خلاصتها أن المذكور رأى في المنام هاتفا يحثه على قراءة الراتب ويبين فضله.
الادخالات (ليست طرفا من أطراف الراتب) وهي تعليقات محددة كتبها الامام المهدي موضحا فيها بعض المسائل ومعاني بعض الدعوات الواردة في الراتب .أولها عند قوله اني أصبحت أو أمسيت أشهدك.. ثانيها: لشرح معنى (سبحان الله وبحمده) ثالثها:عند قوله (وأعطيت كل القصد)، رابعها:عند قوله (رب أدخلني مدخل صدق)
هيكل الراتب وبناؤه وأجزاؤه:
يتكون الراتب حسب أبو سليم من ثلاثة أجزاء:
1- الافتتاح: فيه المطلع الذي يبدأ بالبسملة ثم آيات الأنعام الثلاث الأولى والآية 61 من يونس، ثم الأدعية وتبدأ بدعاء اللهم يا مذكورا بكل لسان، ثم التوسل الى حضرة الربوبية بحرمة الرسول(ص).
2 – الأساس: لب الراتب وجماع الهدف منه ويبدأ بقوله (بسم الله ما شاء الله) ويشتمل على طائفة من الأذكار. ثم يأتي دعاء(الحمد لك يا الله حمدا يوافي نعمك ويكافي مزيدك)، ثم تأتي المسبعات وهي عشر عبارات تعبدية تقرأ سبعا.
3- الخاتمة:وهي دعاء (اللهم كما لطفت في عظمتك...) ويرى أبو سليم أن بها ينتهي الراتب، و يرى أيضا أن الحزب الملحق بالراتب يتكون من ثلاثة أدعية هي دعاء قبل آيات القرآن(اللهم يا رب العالمين لك الحمد لذاتك..) يليه دعاء افتتاح حزب القرآن (اللهم اني أحمدك وأثني لك الحمد يا جليل الذات ويا عظيم الكرم) ثم دعاء اختتام حزب القرآن (اللهم اجعل القرآن العظيم نور هدايتنا من الضلال).
ويذكر الكاتب اختلافه في وجهة النظر مع أبو سليم (دون تطاول ) اذ أن أبو سليم فهم أن حزب القرآن المعني الذي يسبقه دعاء افتتاح الحزب هو الآيات الواردة في الراتب. ولكن الكاتب يرى رأي الصادق المهدي والأحيمر من أن الحزب المذكور يقصد به قراءة حزب من القرآن صباحا ومساء ليختم القرآن في شهر، وان الآيات التي فهم منها أبو سليم أنها الحزب المعني انما هي جزء من الراتب (وهذا الفهم عليه عموم الأنصار).
تقييم الراتب:
عرف أبو سليم الر اتب بقوله) لفظ الراتب يطلق أساسا على الراتب بالتخصيص كما يطلق على الراتب والحزب معا) و ينتقد الكاتب أبو سليم لتعامله(غالبا) مع الراتب كوثيقة تاريخية وكذلك خالفه رأيه لقوله أن الأنصار تعاملوا مع الراتب كنص عبادي حيث يرى الكاتب عدم صحة هذا الرأي اذ أن الراتب يلعب دورا تعبويا جهاديا، فهمه الأنصار واستلهموا معانيه. وقد قال أبو سليم أن الراتب مؤلف ديني عظيم عبر فيه المهدي عن وجدان ديني عميق وقد سما فيه أسلوبا وغاية، وهو يدعو الجميع لقراءته لدوره الخطير في بلادنا. ويمكن للجميع قراءته دون الارتباط بعقيدة معينة. وقال عنه أيضا اٍنه جاء في أسلوب عربي رصين يحكمه السجع في آخر الفقرات والسبك المتين للجمل ...بحيث يسهل حفظها). ويشرح الكاتب ما تعنيه كلمة وحي عندما يذكر أن المهدي ألهم الراتب وحيا وأن الوحي قد يذكر دون أن يكون الموحى اليه رسولا. وهذا ليس غريبا بل يعج به التراث الصوفي وهو مشروط بالتأهيل من حيث شدة الورع والتقوى وهذا مما يتصف به الامام المهدي.
يمثل الراتب الدستور الروحي للدعوة المهدية والمنهج الفكري التعبدي للدعوة . وفي رأي الكاتب أن المهدي هو مصدر الراتب دون شك فهو ملهم صحيح ولكن العبارة عبارته والفكرة من صياغته ويجب التسليم بذلك حتى لا يضيع ما في الراتب من تجربة روحية ذاتية وتضرع.
الباب الثاني:
مضمون الراتب: مر الكاتب على ما يتضمنه الراتب من در عظيم بين دفتي كتاب صغير ثم عرج على شواهد الأمر بالذكر في الكتاب والسنة وأقوال بعض العارفين في فوائد الذكر. وعدد محتويات الراتب وهي عبارة عن آيات من الذكر الحكيم و مختارات الآيات والدعوات المأثورات عن الرسول الكريم. وهو ذكر لله خالص به التضرع والتذلل والانكسار لله. ثم عرض الكاتب لما يعيبه البعض على واجبية تلاوته وتكرار ذلك فجرا وعصرا ويقول الكاتب أن واجبية تلاوته مردها لكونه ذكر لله خالص وأن الأوقات المحددة لذلك هي تسمية القرآن تحديدا لفضل الوقتين المذكورين. والمأخذ الثاني الذي يعاب على الراتب هو التكرار. وقد برره الكاتب بأنه تكرار معافى يستهدي بأسلوب القرآن في ترديد المعنى الهام لترسيخه.
الدعاء عموما: استعرض هنا شروط الدعاء وأهميته.
الدعاء في الراتب: كثر الدعاء في الراتب لدرجة تكاد تجعله مجموعة أدعية يتوجه بها لله طلبا للخير للداعي وللمسلمين عامة. وتكرر الأدعية فيه ثلاث أو سبع مرات أو مائة مرة.
الجهر بالدعاء: أورد الكاتب الدليل على استحباب الجهر بالدعاء.
أوقات قراءة الراتب: والوقتين المحددين من أوقات الاستجابة حسب ما ذكر وفيهما تصفو النفس وترنو للتأمل.
الصلاة على النبي:
ذكر فضل الصلاة على النبي وفوائدها مما عدده العلماء وأنها ترد في صيغ مختلفة.
السور والآيات القرآنية في الراتب: تبلغ في جملتها 153 آية تمثل ثلثي الراتب وتدل على اختيار دقيق للآيات مما هو معروف بفضله وقد كان الرسول (ص) يشير الى فضل خاص لبعض السور والآيات ويكثر من قرآتها.
وظيفة الراتب وأدب تلاوته: عدد وظائف الراتب وأجملها في فوائد روحية واشعار بالانتماء للجماعة والزهد واذكاء روح الجهاد والتأسي بالسنة. وهو عبادة خالصة لله تعالى. ثم عرج الكاتب على كيفية التعامل مع الراتب من حيث هيئة الجلوس واستخدام المسبحة والطريقة التي يقرأ بها الراتب في جماعة. ثم أوضح أن للراتب أربعة أطوال (حسب ما يسمح به الوقت) وقد فصلها جميعا.
الباب الثالث:
نصوص الراتب:
ذكر أن الراتب يبدأ بالثلاث آيات الأولى من الأنعام ثم الآية 61 من يونس وشرحها وذكر فضلها واشتمالها على احاطة العلم الالهي بكل شيء.
الدعاء بعد آيات الاستهلال:
ذكر هذا الدعاء الذي يبدأ (باللهم يا مذكورا بكل لسان..) ووقف عند هذا الدعاء الذي يُِتوجه به الى الله القادر المريد، وشرحه لافتا النظر للاستعمال الجميل المتمكن للألفاظ. وانتقل بعد ذلك للدعاء الذي يمثل أدبا عظيما لسؤال المولى الكريم وشرحه منتقلا بعدها في انسياب لطيف للاقرار بالذنب مبينا دور ذلك في اجابة الدعاء. وشرح أيضا هذا الدعاء ذاكرا تركيزه على طلب التوبة والمغفرة. ثم بعد ذلك طلب المهدي بعد الاستغفار والتوبة التولية والتوفيق. وشرح هذا الدعاء ذاكرا ما يتضمنه من اقرار بالعجز والاعتراف بالمنة. ثم انتقل الى التوسل لله طلبا للمواهب. وشرح الدعاء ملفتا النظر الى نسقه الفريد موسيقى ومعاني. وقد ذكر ما في هذا الدعاء من مزج بين الخوف الرجاء وكل مبتغاه هنا الاكرام بالنظر الى وجهه الكريم.ثم انتقل الى طلب الشوق والمحبة وهي أعلى الدرجات عند السادة الصوفية، وقد استعرض أشعارهم في ذلك. ثم ذكر أدلة المحبة من القرآن والسنة وأهمية أن تكون للعبادات أغوار روحية وتغلف الأعمال بالمحبة حتى لا تكون جافة. ثم ذكر عشرة أسباب للمحبة وعلاماتها. ثم استمر في شرح (والنظر الى قدسك وجمالك والجلال) ومراتب جماله سبحانه وتعالى. ثم انتقل الى طلب التجافي عن الدنيا. وبعد هذا انتقل الى طلب القرب بعد أن استعد له متضرعا مناجيا ذاكرا مقررا ارتباط الانس بالمناجاة. ثم انتقل الى طلب التفكر وشرح هذا الدعاء والذي يليه (الهي اجعل ذكرك قمري في الليالي...) ثم طلب من ربه الاكتفاء به عن الدنيا. ثم طلب التأهيل لذلك "وأن تجنبنا يا رب الغفلة عنك". ويستمر الدعاء طلبا للحفظ من الذنوب والآثام. ثم استعرض قول الامام الغزالي بصحة طريق أهل التصوف في اكتساب المعرفة عن طريق غير معتاد وصحة كشف الله سبحانه اخبارا عن الغيب لبعض أوليائه. واستعرض قول آخرين في صحة ذلك. وذكر أن الالهام هو صنو للكشف وملازم له. والدعاء مربوط عند الامام المهدي دوما بالايمان والذكر والشكر ويلفت الكاتب النظر لذلك ثم يشرحه منتقلا بعده الى طلب المهدي في الراتب أن "تملأ بواطننا بالنور حتى نقوى على شهودك" أي أن ذلك فيه تهيئة للنفس حتى تسطيع المشافهة. ويستمر المهدي في التضرع وطلب القرب بالحاح ثم يتعوذ من سخط مولاه ومن الشيطان الرجيم ويمضي في استلهام وسائل القرب واظهار الفاقة والاضطرار ثم يقرن دعاءه بالصلاة على النبي وآله وهي من موجبات الاجابة.
الباب الرابع:
ترد فيه طائفة من الأذكار التي تتقدم المسبعات ذاكرا نصوصها وعدد مرات ذكرها وفضلها ويقدم شرحا لها. ثم دعاء الاشهاد بنصه ويشرحه ويبين فضله ويذكر تعليق المهدي عليه وهو ما يعرف بالادخال الأول. ثم يمضي موحدا، مستغفرا وتائبا شارحا للدعاء وفضل التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي والتي وردت في الراتب بصيغ كثيرة ثم التوحيد والتسبيح بصيغ عديدة. وذكر الكاتب الادخال الثاني للمهدي عند قوله (سبحان الله وبحمده).
الباب الخامس:
يرد فيه الدعاء الذي يقرأ قبل المسبعات حيث شرحه وذكر نصه ثم ذكر قول المهدي باضطراره لطلب المساعدة من الله. وشرح الكاتب الدعاء مركزا على معنى التوكل عند صاحب الراتب واعتماده على ربه في ذلك "ولولاه لسقط في الطبع السفلي المسقط في الهاوية" وهو يلح في الطلب حتى يستطيع الاستجابة لداعي الله ثم استمر في الالحاح في الطلب ليريه الله عزة كلامه، واستمر في اظهار الانكسار والتبرؤ من الحول. ثم انتقل الى دعاء الاستغاثة الصريحة من خبث النفس. وذكر الكاتب شرح ذلك مبينا ما للنفس الامارة بالسوء من مقدرة على صرف العبد عن العبادة. ثم انتقل الى شرح دعاء طلب الاكرام والأنس وبين ما قيل فيه من العارفين وبين أن التقوى ترفع الحجب، وذكر حديث الرسول لحنظلة وأنه لولا غفلة النفس شيئا ما لما استطاع الانسان الاستمرار في الحياة لتعلقه بربه دون سواه وفيه شرح قول المهدي (لمشافهة خطابك). ثم ط

cnoc

عدد المساهمات : 35
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى