الجزيرة ابا
,¸¸سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك¸,

مرحبا بك فى منتدى الجزيره ابا



تحباتى المدير العام

تاريخ المهدية الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ المهدية الجزء الثالث

مُساهمة من طرف cnoc في الأحد مارس 20, 2011 1:47 am

* هل كان أشعريًّا؟

ـ لم يكن أشعريا، ولم يكن ماتُريديا.. كان مؤمنا موحدا ورجلا مجددا، ولذلك لم يتبع مذهبا عقديا بعينه.بالنسبة للمذاهب الفقهية، فقال المهدي للمذهبيين: "إن المنبع الذي أخذوا منه هو الكتاب والسنة، وأنتم الآن بتعصبكم للمذاهب قد ابتعدتم عن روح الكتاب والسنة، فلنرجع لكتاب الله وسنة رسوله، ورسول صلى الله عليه وسلم قال: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به فلن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله وسنتي"؛ لذلك تجده في الفقه أحيانا يوافق الشافعية، كما أشرت وأحيانا يوافق آراء المذاهب الأخرى، بالنسبة لفقه العبادات العام، هو أقرب للفقه الحنفي برغم أنه ليس بمتمذهب، ونحن في هيئة شئون الأنصار الآن بصدد جمع التراث الفقهي الذي خلفه الإمام المهدي ووضعه في صورة مرجعية فقهية واضحة ليعرف الناس منهج الإمام المهدي في التعامل مع الأحكام، هو منهج فقهي ينطلق من الكتاب والسنة فقط، وقد يلتقي مع كل مذهب فقهي في مسألة من المسائل.

* أيضا تتهم الفكرة المهدوية بأنها تحمل جينات تكفيرية، فقد كفر المهدي كثيرا من رجال زمانه؟



شعار هيئة شئون الأنصار

ـ مسألة التكفير فيها بُعد كبيرٌ، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال في موقف من المواقف: "من لم يهاجر فقد كفر"، ولكنه ليس الكفر المخرج من الملة، وما يخرجنا من الفهم التكفيري للمهدية هو أن المهدي لم يتعامل مع من يؤيدونه بهذا الفهم؛ لأنه لو كان يعتقد أنهم كفار ودمهم هدر لأمر بقتلهم جميعا، فهو عندما جاء لفتح الخرطوم كتب منشورًا يأمر فيها بألا يقتل كل العلماء بما فيهم الشيخ الأمين الضرير الذي كان مناهضا له طوال دعوته وعلماء آخرون لم يؤيدوه.
ومفهوم التكفير في المهدية ليس هو بالمفهوم التكفيري الذي يخرج الناس من الملة، وإنما وقد تمايزت الصفوف، والناس يواجهون عدوًّا ضاربًا، والذي لا ينصر هذه الدعوة في ذلك الموقف كأنه يقوى صف الكفار.ويؤكد ذلك أيضا أن المهدي قال داعيًا في راتبه: (وأنقذني ومن صحبني ومن أحبني على حب نبيك)، فهناك أناس لم يؤيدوه، ولكن تعاطفوا معه؛ ولذلك يدعو لاستنقاذهم من النار، لذلك لم نجد المهدية ومنهج المهدي العملي من أتبع هذا القول "من شك في مهديتي فقد كفر" - حكمًا كفر به الناس.

أما منشورات الإمام المهدي، ففي تقديري، أن هناك أقوالا كثيرة مدسوسة فيها ونحن بصدد تحقيق هذه المنشورات والمرجع عندنا الراتب فهو آخر ما ألفه المهدي، وهو كتاب ليس للتبرك فقط، ولكنه منهج فيه رؤية كلية للكون والحياة، وكل منشور يتعارض مع هذا المرجع نطرحه جانبًا، ونفر من قول الإمام المهدي إلى قول الإمام المهدي.

* أنتم تبررون كل قول من أقوال المهدي، في حين أن رجالاتالمذاهب كانوا يستدركون على مشايخهم ويراجعونهم، فأين النقد في حركتكم؟

ـ طبعا عندنا "مراجعات" لبعض أقوال المهدي ولا نسميها "نقدًا" لمنهج المهدي، فالمهدي نفسه أعطانا القاعدة التي نجري على ضوئها مراجعاتنا: "لكل وقت ومقام حال، ولكل زمان وأوان رجال"، والمراجعات التي نعمل عليها، تقوم بحصر كل الأحكام والقرارات والاجتهادات التي نعتبرها وقتية الزمان ولا تصلح لغير ذلك الزمان.

وهذه المراجعات بدأها في القديم الإمام الثاني للطائفة الإمام عبد الرحمن بن الإمام المهدي، وهو من جدد الدعوة المهدية، حين أراد الجيل الذي شهد الإمام المهدي وجاهد معه إحياء الجهاد بالسيف، قال لهم عبد الرحمن هذه المرحلة لا يصلح فيها السيف وإنما العمل والمصلحة والعقل.

الآن نحن في هذه مرحلة نعمل على وضع الدعوة المهدية كلها في قوالب فكرية، لمواجهة الأفكار التي انتشرت في هذا العالم، الذي لا يصلح فيه أسلوب العنف والمواجهة وإنما الحوار والتواصل والاعتراف بالآخر، هذه المراجعات نحن نعمل على التواصل معها وتطويرها إن شاء الله.

* في 25 يناير 1885م، انتقلت الفكرة المهدية، من الدعوة إلى طور الدولة، وتتهم هذه الدولة بأنها لم تكن صاحبة مشروع حضاري، فما قولكم؟

ـ أنا أعتقد أن أول دولة إسلامية في بلاد السودان هي الدولة المهدية، وأختلف مع كثير من المؤرخين الذين يعتقدون أن السلطنة الزرقاء 1505م - 1821م، كانت الدولة الإسلامية الأولى؛ فقط لأن هنالك كسوة كانت ترسل إلى الكعبة، وبعثات ترحل إلى الأزهر، ولكنها ليست الدولة التي لها سلطان وعندها سياسية خارجية مستقلة وعندها أحكام ورؤى للقضايا الكبيرة، هو ما توفر في المهدية ودولتها، صحيح أن محاولة تنزيل الفكر النظري إلى الواقع تواجه ببعض الإشكالات، وهكذا واجه خليفة المهدي الخليفة عبد الله التعايشي (1850-1898م) بعض الإشكالات، من فتن داخلية ومؤامرة خارجية وفيها الانتقال من الثورة إلى الدولة، هذه المسائل قد تكون أحدثت بعض الإشكالات في داخل الدولة، وهناك أحكام طبقها بعض عماله في الأقاليم، لم تكن بعلم خليفة المهدي ولا رضاه، بل عنفهم بسببها وكان لخليفة المهدي مجلس العلماء، هو مجلس شورى للفصل وإصدار الأحكام في القضايا التي تعرض على الدولة وخليفتها.

* بصورة أخرى، هل كان لهذه الدولة برنامج اقتصادي واجتماعي... إلخ؟ أم كانت تتحرك هكذا حسبما يمليه الواقع؟

ـ لم تمكث الدولة طويلا لتتضح أفكارها الكلية، والحق أنها لم تكن عندها برامج سياسية واقتصادية، كما هو معروف اليوم، ولكن كان عندها رؤى تتعلق بالأرض وملكيتها، والمال ولها أفكار أخرى في مجالات مختلفة... لكنها لم تجد الوقت الكافي.



--------------------------------------------------------------------------------

صحفي سوداني









ابحث



بحث متقدم








ساحة الحوار







مواقع ومدونات



ميلادي / هجري







أبلغ عن إعلان مسيء












أخبار وتحليلات | شرعي | مدارك | الإسلاميون | نماء | علوم وصحة | ثقافة وفن | حواء وآدم | مشاكل وحلول | وسائط متعددة






من نحن | اتصل بنا | أعلن معنا | ادعم إسلام أون لاين | خارطة الموقع

كلمة الشيخ القرضاوي | شروط الخدمة | حقوق النشر محفوظة @ 1999 - 2009 إسلام أون لاين.نت

لأفضل تصفح يمكن استخدام إنترنت إكسبلورر الإصدار 6 فأكثر أو فايرفوكس الإصدار 3.5

============================================================
من سلفا الي سلفا (كير)
مشاهد من تأبين العم الأستاذ / مصطفى عبد العال عبدالدافع - بحلفاية الملوك
مقال وراق الذي رفض محجوب عروة نشــره ..!!
طارق ابوعبيدة .. بداية الجولة الأمريكية‘ فيرجينيا عيد الأضحى
عيدية " سودانيز أون لا ين . كوم " خطوبة بوردابيين "داليا و تمبس"
وتتوالي أفراح البورداب .... و عقد قران بوردابيين "هبة وسفيان"
منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة)
رجاء و نداء لجميع الاعضاء



مرحبا Guest []
أخر زيارة لك: 24-11-2009, 09:18 م الرئيسية




المنبر العاممنتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة)

نسخة قابلة للطباعة من الموضوع ارسل الموضوع لصديق اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
23-11-2009, 05:51 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة)

السلام عليكم..

كان يوم السبت الماضي موعدأ لمنتدي الراحل الذى تتقاصر عن وصفه الكلمات المناضل عماد الامين. تناول المنتدي هذه المرة أحداث عنبر جودة قام بالتقديم د.أحمد حسن بعدها ساهم الحاضرون بالنقاش.

سوف أقوم بتقديم ملخص لعرض د.أحمد حسن والباب مفتوح لإضافاتكم في هذا البوست عن أحداث عنبر جودة.
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 06:13 م


الامين عباس احمد
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 48


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

معز حجاز كيفنك واريتك طيب ...
تحياتي عبرك للشباب بدون فرز
وفي انتظار الملخص ...
كامل ودي
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 06:14 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

تمهيد عن الظرف السياسي والإقتصادي لما قبل الأحداث:
بعد هزيمة ثورة 1924 ونتيجة لقلق الإستعمار من وجود قوي حديثة مرتبطة بشعبهاوقادرة علي قيادته قام الإستعمار بدعم القيادات الطائفية والقبلية وكبار التجار ومنحهم سلطات ادارية واسعة الأمر الذي أدي إلي مراكمة الثروة من خلال تحصيل الرسوم من مناطق الإنتاج التقليدية كجنائن الصمغ العربي كان ذلك مصحوبأ بنشوء مشاريع الطلمبات الزراعية بعلاقاتها الإنتاجية المختلة
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 06:21 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

حوارات مع ثلاثة من الناجين والذين لم يزد عددهم عن اربعة إلي سبعة على احسن تقدير..
(الشهادات منقولة من مساهمة احد المشتركين بموقع فيس بوك
له كل التقدير والعتبى اذ لم نتمكن من معرفة اسمه)


أمين عباس إنشالله طيب.. نأمل مساهمتك
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 06:21 م


Magdi Ahmed Elsheikh


تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 4669


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)


Quote: السلام عليكم..

كان يوم السبت الماضي موعدأ لمنتدي الراحل الذى تتقاصر عن وصفه الكلمات المناضل عماد الامين. تناول المنتدي هذه المرة أحداث عنبر

جودة قام بالتقديم د.أحمد حسن بعدها ساهم الحاضرين بالنقاش.

سوف أقوم بتقديم ملخص لعرض د.أحمد حسن والباب مفتوح لإضافاتكم في هذا البوست عن أحداث عنبر جودة.



الاخ دكتور المعز حجاز..

تحياتي..

وبالتوفيق مع اول بوست من بوردابي انضم حديثا لبورداب ايرلندا.!!

فمرحبا بك اخي المعز والشكر موصول للاخ بكري ابوبكر...

ونسال الله ان يرحم اخونا الغالي عماد الامين رحمة واسعة..

ونتمني للمنتدي والقايمين علي امره كل التوفيق..

والي الامام اخي المعز..

والشكر عبرك لكل اهل المنتدي..!!




.!!
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 06:42 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Magdi Ahmed Elsheikh)

سلامات مجدي الشكر الشديد ليك ولي بكري..

عماد يا مجدي ندر وجوده في الناس ليتك سمعته وهو يفتتح ركنه وهو يهدر( مليون سلام يا شعبنا) لا أملك إلا أن أقول مليون سلام ورحمة ونور عليك يا عماد يا أمين.
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 06:45 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

نواصل مع شهادات الناجين
الزمان 16/2 من العام 1956، المكان منطقة جودة جنوب النيل الابيض أي قبل ان يتفيأ الشعب السوداني ظلال الاستقلال وقبل ان يسكت صوت الملحمة الوطنية وننشد: اليوم نرفع راية استقلالنا.. صرخة منطقة جودة التي انتحبت بسببها كل البيوت حين ودعها الآباء المزارعون بمعاولهم ولم يعودوا إليها.. فقد كان الخروج بدون عودة.. جودة ذلك العنبر اي مخزن الجمكسين الذي كان مسرحه حامية كوستي، سجن بداخله أكثر من «200» مزارع ليصبح عنبر جودة سجناً لم يشهده تاريخ البشرية وقصة الموت فيه تبدو اقسى من افران الغاز في مسلسل النازية.. عنبر جودة صار قصيدة في دفاتر الشعراء وكلمات خطت باقلام الكتاب جلها كانت خيوطاً لتصوير الحدث (الرأي العام) وبعد بحث مضني في اطراف الولاية عثرت على ثلاثة من الناجين من فرن جودة الذي لم ينجُ منه سوى عدد لم يتجاوز اصابع اليد الواحدة ليرووا تفاصيل اللحظات العصيبة وكيف خرجوا للحياة بعد ان رأوا الموت بأعينهم.
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 06:53 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

عمره تجاوز الـ (59) عاماً.. يسكن في احد احياء مدينة ربك في حي الزهور وفي منزله العامر بأسرته التقيناه وكنا نظن قبل لقائه بأننا سوف نجده متوكأ على عصاة وان ظهره قد انحنى ان لم يكن بفعل الزمن فبالمأساة.. البداية كانت من هنا من منزل أحد الناجين وهو العم «محمد سعد شيبون».. رحب بنا بكلمات تفصح عن لهجته «البقارية».. عم سعد كانت ذاكرته قوية فبدأ يسوق تفاصيل الحكاية منذ اليوم الأول حيث قال: «في ذلك الزمان من سنة 1956 جلس إلينا شخص اسمه «العبيد ود عامر» وقال لنا ان هذا العام لن نسلم محصول القطن لتلك الشركات حتى تدفع لنا ارباح الاعوام الماضية، وقمنا بالاضراب الأول وفي ذلك الوقت حضر إلينا المأمور واسمه «القليم» وجلس إلينا ولكن عاد إلينا العبيد ود عامر وقال إن فك الاضراب يعتبر كلاماً غير مجدي وبالفعل قمنا باضراب كانت مدته ثلاثة أيام
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 07:38 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

صمت «عم سعد» قليلاً واعتدل في جلسته وقال: في صبيحة يوم الثلاثاء من ذلك التاريخ اتى عدد من «العساكر» وفي تمام الساعة الثامنة كونت لجنة ولكن المزارعين رفضوا فك الاضراب واشتبكوا مع اللجنة لم اترك عم سعد هذه المرة لصمته وهو يسترجع الذاكرة للايام السوداء حيث سألته ماذا حدث بعد ذلك اليوم؟ قال في تمام الساعة التاسعة صباحاً من نفس اليوم جاءت قوة وجدت كل المزارعين يقفون داخل مزارعهم فاطلق علينا مسيل الدموع ولكننا لم ننفض من المكان، بعدها دخل الصول «السماني» وسط المزارعين ليتفاوض معنا وقال إن الحكومة قررت ان تعطي كل مزارع «10» جنيهات، وطلب منا فك الاضراب ولكننا رفضنا. دقائق معدودات حتى اطلق فيها الصول السماني صافرة اطلاق السلاح واطلق علينا السلاح وقبل ان يغادر السماني المزارعين أصابته طلقة في رأسه فسقط ميتاً فاشتد علينا الضرب فسقط في الحال ما لا يقل عن «17» مزارعاً هنا بدأت ملامح عم سعد تأخذ نوعاً من الحزن حيث تذكر اخوته الذين صعدت ارواحهم في تلك المعركة ومحصول القطن الذي تحول الى كوم رماد
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 07:56 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

كانت الساعات تمضي بطيئة واليوم اطول من الدهر وعم سعد والمزارعون يغادرون منطقة جودة بعربات القندرانات - جمع قندران - لم يعلموا بأنه سيكون الوداع الاخير. ومن جودة الى كوستي رسمت تلك (القندرانات) خط المأساة حين وقفت امام (الكوبري) كأنها تعتزل المشاركة في الحلقة الاخيرة من مأساة عنبر جودة لم يتصالح (الكوبري) في ربك مع عربات (القندرانات) فوقفت ليترجل منها المزارعون وعلى ظهور اللواري قطعوا الكوبري للوصول إلى حامية كوستي وقفوا امام مخازن الجمكسين التي اعدت لهم لتكون افراناً طبيعية تعمل بحرارة الاستواء التي لا يضاهيها غاز او اي وقود. تمكن العطش والجوع من عم سعد ومن معه ولم يتذوقوا طعاماً طوال اليوم حتى تم ادخالهم في عنبرين احدهما كان عنبر المأساة وهو العنبر الذي كان بداخله عم سعد فقد فاق عددهم المائتي مزارع في ذلك العنبر الذي امتلأ عن آخره بعد ان تم تشميعه ولم يترك مكاناً فيه للهواء. دخل عم سعد العنبر وجفاف حلقه يزداد لحظة بعد لحظة وظلام العنبر أشبه بالقبر، كان عم سعد ومن معه يطلبون ماء مقابل واحد جنيه للصفيحة، ولكن لم تشفع لهم اغراءاتهم لان من بالخارج يتجاهلون النداء الذي انخفض حين صارت الكلمات مجرد اشارة وبدأ العرق يسيل وكأنه ماء مدلوق بالداخل.




ملحوظة: لم يرد في كثير من المصادرالسودانية وصف لأبعاد العنبر لكن جاء فى موقع الCNN أن العنبر الذي أدخل فيه أكثر من مائتي مزارع كان بطول 65 قدم وعرض 23 قدم (ما يعادل 19متر طولأ و7أمتار عرضأ)
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 07:59 م


محمد مكى محمد


تاريخ التسجيل: 13-10-2006
مجموع المشاركات: 2500


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)




رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 08:26 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: محمد مكى محمد)

كان عم سعد يسمع من ينطق بالشهادة ومن يكبر فبدأت تلك الاصوات تتضاءل رويداً رويداً، انها الروح حين تفارق الجسد.. لم يعلم عم سعد ان اخوته المزارعين صعدت ارواحهم الى السماء في العنبر وانه خرج الى الحياة حين فتح عينيه في مستشفى كوستي وادرك بأنه وعدد لم يتجاوز اصابع اليد كتبت لهم الحياة في ذلك العنبر وان الباقين ذهبوا في رحلتهم الابدية. اعتقال داخل المسجد «53» عاماً مرت على حادثة جودة ولايزال عمنا سعد شيبون يتقيأ دماً، فرائحة المبيدات أي الجمكسين في العنبر اثرت على صدره فهو حتى لحظة لقائنا به لم يشف من ذلك الاثر. من يحاكم من؟ ومن يبحث عن الحقوق الضائعة؟ غادرنا منزل عم سعد بعد ان حفنا بكرمه لنبدأ مشوارنا الثاني البحث عن العم «آدم علي المنوفل» الذي عثرنا عليه في ذات المدينة أي مدينة ربك في مكان عمله محل لغسيل الملابس الذي يشرف عليه.. جلسنا إليه في ضل «راكوبته» بالدكان حيث كان يلفحنا السموم في ذلك النهار فتصورنا نحن هكذا يتصبب منا العرق فكيف تحمل عمنا منوفل «غملة» جودة كما اطلق عليها.. بدأت استمع إليه وهو يقول: كنت في ذلك الوقت لا اتجاوز الـ «30» عاماً أي من الشباب الذين كانوا في تلك «الغملة».



سلامات محمد مكي
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 08:38 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

يقول بعد تلك المعركة التي سقط فيها الصول السماني ذهبنا الى حلة العمدة يونس لأنها كانت آمنة وفي فجر اليوم الثاني للحادثة وبينما كنا نؤدي صلاة الصبح في مسجد العمدة رأينا العساكر قد احاطوا المكان (لا دخول ولا خروج) وحجزونا في المسجد وبعد ذلك كنا نزحف وخلفنا كانت افواه البنادق مصوبة نحو رؤوسنا وظللنا هكذا حتى طلوع الشمس، وفي تلك الاثناء طلبوا منا ابراز النوتة لتوضيح العامل من صاحب الحواشة وبعد عملية الفرز جاءت القندرانات وطلبوا منا الصعود بالقوة واحيطت جميع الاتجاهات في العربات بالعساكر. وفي تمام الساعة السابعة مساء دخلنا مدينة كوستي دون ان نتذوق أي طعام او قطرة ماء وبعد تفتيشنا أدخلنا في عنبرين انا كنت في عنبر الموت اي العنبر الذي لم ينج منه سوى اربعة من بينهم انا فقد كانت رائحة الجمكسين في العنبر شديدة النفاذ وحدها كانت كافية للاختناق ففي تلك اللحظات كانت الاصوات داخل العنبر تتعالى وهي تقول (دايرين موية.. نحن متنا) ومن شدة العرق كان المزارعون يعصرون (جلاليبهم) فيسيل العرق إلى الخارج كالماء دون ان يحرك هذا ساكن العساكر الذين يطوقون العنبر، وفي تلك الاثناء كنت انادي على شخص يدعي الامباشى عبد الله بالخارج وقلت له «الناس جوه العنبر ماتوا» فرد علىّ بأنه سوف يقتلني ان لم اسكت وقام بتصويب «السونكي» في اتجاهي فاحدث ثقباً دون ان يصيبني بأذى وعلى فتحة السونكي وضعت انفي واخذت اتنفس لذا كنت الوحيد الذي خرج من العنبر يسير على قدميه فقد كنت اسمع المزارعين وهم ينادون على بعضهم وبعد أن تمّ فتح الباب في السادسة صباحاً لم يخرج احد يسير على قدميه غيري وتم اخراج الجثث التي بلغ عددها حوالى «299» مزارعاً ومن بينهم اذكر ذلك المزارع واسمه «آدم عزاز» الذي كان من فوقه اولاده محمد وغبيشة كما اذكر مشهد الموتى فقد كانوا متشابكين وجمعت ملابسهم واحذيتهم في ارتفاع اعلى من «الراكوبة» التي كنا نجلس تحتها وتم اشعال النيران التي لم تلتهمها إلاّ في يومين
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 10:17 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

عبارات يصحبها غضب قالها عمنا منوفل حيث قال لم نعوض ولم نأخذ حقوقنا ولم يحاكم احد فكل ما تم عمله هو ان طلب منا القاضي عبد العزيز شدو بتمثيل الواقعة في العنبر حين طلب منا ان ننادي بنفس النداء السابق (دايرين موية) وبالفعل ادرك ان من بالخارج يسمعنا ولكن لا شيء بعد ذلك فأنا الآن كما ترون ادير هذا المحل من اجل الرزق ولم آخذ شيئاً من تلك الايام سوى الذكريات الاليمة ولحظات الفراق القاسية لرفقاء باقين في ذاكرته القوية، نعم انها (غملة) جودة أسوأ مأساة تسجلها حكومة وطنية في فجر تحول الى ظلام.
الرقم الثالث من الناجين من ذلك العنبر يقطن في احد الاحياء التي كانت تتبع لمنطقة عسلاية وهي الحلة الجديدة، إسمه محمد جديد النيل يقول: كنت في ذلك الوقت صبياً فوق الثلاثين ببضع سنوات.. بعد مرور ساعات على دخولنا وبعد ما اعيانا النداء من طلب الماء شعرت بألم في فمي وجفاف في حلقي وان جسدي يتسلخ خاصة ساعدي الايمن تأهبنا جميعاً للموت حين بدأت ارواح المزارعين تتصاعد الواحدة تلو الأخرى شعرت بأنني لن اخرج من هذا السجن اخرجنا ملابسنا علها تخفف علينا شدة الحرارة فعرقنا داخل العنبر كان يخرج كالسيل من تحت الباب الذي اغلق بعربة من عربات الجيش حتى يشوى من بداخله!
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 10:30 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

لم يدرك عمنا جديد كيف خرج من العنبر لأنه لم يحس بالوجود إلاّ بعد ان دلقت عليه الماء فوجد نفسه في مستشفى كوستي، وان فمه تقرح من شدة الحرارة فصار يشرب الماء «بالبراد» ويبلل له الخبز باللبن ليأكله.. ظل هكذا «21» يوماً في المستشفى التي دخلها مزارعاً مدافعاً عن حقه ليخرج منها الى سبيل آخر وطريق غير الذي دفع فيه ثمناً غالياً بفقدان خمسة من اقربائه في تلك «الغملة»
الاستاذ يونس النور يونس عضو المجلس التشريعي لولاية النيل الابيض واحد ابناء جودة يقول تم تأسيس المشروع الذي يسمى مشروع (جودة الزراعي) شركة ابو العلا في العام (35) وكانت العلاقة بين الشركة والمزارعين علاقة انتاج تقوم على تقسيم الارباح «58%» للشركة و«42%» للمزارعين وفي المواسم «53- 54- 55» أي ثلاثة مواسم لم يتم دفع أي ربح للمزارعين هنا قام اتحاد المزارعين كوسيلة ضغط بحجز المحصول وعدم رفعه للمحالج وكان هذا قرار اتحاد مزارعي جنوب النيل الابيض والتي كان يرأسها العبيد عامر.. هنا تحركت الدولة وتوصلت الى قرار فك الاضراب دون اخطار مزارعي جودة بفكه
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 10:36 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

وفي يوم 16/2/1956تحركت قوة من شرطة كوستي بقيادة الصول السماني وكان يصحبه الناظر «الشريف مكي عساكر» وفي موقع تجمع المزارعين في كيلو «4» بمنطقة جودة اجتمع الناظر بقيادة الشرطة مع رئيس اتحاد المزارعين الفرعي بجودة واسمه «اسماعيل عساكر» وتفاوضوا في فك الاضراب إلاّ ان اتحاد المزارعين رفض ذلك إلاّ بعد صرف كل الاستحقاقات السابقة هنا أمر الصول السماني بضرب المزارعين المتجمعين في الميناء اي مكان تجميع القطن ويقال بموافقة الناظر الشريف عند رفع اشارة الضرب بواسطة الصول السماني تم قتل الصول لتبدأ المعركة بين الشرطة والمزارعين والتي سقط فيها حوالي «43» من الاهالي و«6» من افراد الشرطة بعدها رجع افراد الشرطة الى كوستي. هنا تشير كل الدلائل الى ان احد اقرباء الصول المتوفى في الحادثة توعد بأخذ الثأر له وهو له منصب ونفوذ في الجيش. ويسوق يونس في حديثه حيث قال: في صبيحة يوم 18/2 من سنة 56 طوقت القرية بالعساكر من كل الاتجاهات وجُمع المواطنون في صفوف خماسية بدأت بكبار الرجال ثم صف النساء يليه صف الاطفال يليه صف القبائل الجنوبية ليتم بعدها اطلاق سراح الجنوبيين والاطفال والنساء وامروا الرجال بالتقدم خارج القرية وتم تجميعهم امام شرطة جودة واستبعدوا العمالة الوافدة أي عمال «اللقيط». ودون ان يتذوقوا أي طعام او شراب تم ترحليهم بأربع شاحنات وتوجهت بهم نحو حامية كوستي حيث مسرح الحدث الذي سبقت تفاصيله على لسان الناجين منه.
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 10:54 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

ويذهب يونس في حديثه بأن المواطنين في تلك المنطقة قطنوا هذا المشروع من أول رحلة الى درجة الاستقرار لذا كانوا يجهلون حقوقهم لذا لم تتبن أية جهة مسألة التعويض أو حتى رعاية الاسر التي يتمت.
ولكن هناك محاولة كانت تلوح مع قدوم مايو حيث كان الرئيس النميري ينادي بقيام المدينة النموذجية في مدينة جودة لاسر الشهداء وبناء مستشفى باسم عنبر شهداء جودة إلاَّ ان احداث (ابا) حالت دون وصول الرئيس ليظل الحلم معلقاً على مر الحكومات المتعاقبة التي لم تقدم طوبة واحدة لاعمار المدينة المنكوبة .
مقبرة الشهداء بحي الصايم مربع «36» بكوستي اصبحت الآن تحت مباني السكان بعد ان تم توزيع المنطقة الى قطع سكنية واصبحت المقابر غير واضحة المعالم.. ماتوا في يوم واحد وفي عنبر واحد وفي قبر واحد دفنت اجسادهم.
قبر الشهداء تعرى تماماً من اي سور يحميه اللهم إلاّ حطام سور متساقط شيده الرئيس جعفر النميري في فترة السبعينيات ولكنه انهار بفعل السرقات لسياجه فلم يبق إلاّ حطامه لتصبح المقابر مرتعاً للنفايات والفضلات الآدمية.. هكذا نخلد ذكرى الاحداث!. أكثر من «300» امرأة رملت وايتام كانوا يبحثون في حطام المزارع عن شيء يأخذهم الى بر الامان واجيال دفعت الثمن جيلاً بعد جيل.. عنبر جودة سطور بل صفحات سوداء في دفاتر الحكومات الوطنية.
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





23-11-2009, 11:06 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

إنتهت إفادات الشهود الأحياء.. غدأ نواصل تلخيص المنتدي عن المشهد السياسي في ذلك الوقت مع ماأثاره د.أحمد حسن من أسئلة وتلخيص لآراء الحضور.
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 00:16 ص


زهير الزناتي


تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 7472


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

مليون سلام ... المعز ...

مليون سلام ... عماد الأمين

مليون سلام .... شهداء عنبر جودة

مليون سلام ... يا شعبنا ...
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 00:37 ص


زهير الزناتي


تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 7472


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: زهير الزناتي)





رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 04:51 ص


بخاري عثمان الامين


تاريخ التسجيل: 25-10-2007
مجموع المشاركات: 602


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: زهير الزناتي)

اكبر جريمة بعيد الاستقلال (عنبر جودة على لسان ابو السيد)


المعز تسلم .. بحكم ان عم سيد أحمد الشيخ كان هو من فتح العنبر

تعتبر افادته مهمة ، وانا شاهد علي اهتمام دكتور عماد الامين بهذه

الجريمة فكان كلما حضر الي المنزل طلب من عم سيد أحمد يحكي لنا

عن جريمة العنبر .. تسلم والتحايا لكل الاصدقاء بطرفك
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 08:26 ص


مطر قادم


تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 2463


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: بخاري عثمان الامين)

الشاعرصلاح أحمد إبراهيم
لو أنّهم ...عشرون دست



حزمةُ جرجير يُعدُّ كيْ يُباعْ
لخدم الافرنجي المدينة الكبيرة

ما سلختْ بشرتهم أشعةُ الظَّهيرة

وبان فيها الاصفرارُ والذبول

بل وُضعِوا بحذرٍ في الظلِّ في حصيرة

وبلَّلتْ شفاههُمْ رشَّاشَةُ صغيرة

وقبّلتْ خدودهم رُطوبةُ الإنْداءْ

والبهجةُ النَّضيرة

****

لو أنَّهُم فراخ

تصنع من اوراكها الحساء

لنُزلاء (الفندق الكبير)

لوُضعوا في قفص لا يمنعُ الهواء

وقُدم الحب لهم والماء

لو أنهم ...

ما تركوا ظماء

ما تركوا يصادمون بعضهم لنفس الهواء

وهم يُجرجرون فوق جثث الصحاب الخطوة العشواء

والعرق المنتن والصراخ والاعياء

ما تركوا جياع

ثلاثة تباع

في كتمة الأنفاس في مرارة الأوجاع

لو أنهم

لكنهم رعاع

من (الرزيقات))

من (الحسينات)

من (المساليت)

نعم ... رعاع

من الحُثالات التي في القاع

من الذين انغرست في قلبهم براثن الإقطاع

وسلمت عيونهم مرواد الخداع

حتى اذا ناداهم حقهم المضاع

عند الذين حولوا لهاثهم ضياع

وبادلوا آمالهم عداء

وسددوا**ديونهم شقاء

واستلموا مجهودهم قطنا وسلموه داء

حتى إذا ناداهم حقهم المضاع

النار ...والرشوةُ ...والدخان

والكاتب المأجور...والوزير

جميعهم وصاحب المشروع

بحلفهم يحارب الزراع

يحارب الأطفال والنساء

وينثُر الموت على الأرجاء

ويفتح الرصاص على الصدور

ويخنق الهتاف في الأعماق

ويفتح السجون حيث يُحشد الإنسانُ كالقطيع

ويحكم العساكر الوحوش

فيحرمون الآدمي لُقمة في الجوعْ

ويحرمون الآدمى جُرعة من ماء

ويغُلقون كل كوة تُمرر الهواء

وفي المساء

بينما الحُكام في القصف وفي السكر

وفي انهماك بين غانيات البيض

ينعمون بالسمر

كانت هناك...عشرون دستة من البشر

تموتُ بالإرهاقْ

تموتُ باختناق

لو أنهم ...

لكنهم












عشرون دستة
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 10:17 ص


نجلاء سيد أحمد


تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 871


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: مطر قادم)

تسلم د.المعز

عمدة جرح فى قلبى لايندمل عزانا الوحيد فلزات كبده الصغيرات

له الرحمة ولنا الحزن النبيل

كتبن عن جودة انقر هنااكبر جريمة بعيد الاستقلال (عنبر جودة على لسان ابو السيد)
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 10:21 ص


نجلاء سيد أحمد


تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 871


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: نجلاء سيد أحمد)

فأى جريمة طويت

ولم يخمد لها حق

فيامذياع لم يسمع بها غرب ولا شرق

أجل ماتوا


وكان الليل يغمرنى وكان الصمت والقلق


وكان الشعر شلالا

من الالهام يندفق

فهم ناس اجل تاس

ومثل الناس قد خلقوا

ومن ايامهم سالت

عيون الارض تشتق

ومن أجفانهم رويت


ومن ترياقها نشق

وظل الفاس يلطمها

لينضح فوقها عرق

فهل كانت لفالحها؟؟؟

وهل كانت لمن عزقوا؟

فهم بذروا أمانيها


ولكن غيرهم سرقو


فيامذياع لو تخجل

لآطبق صوتك الأرق

أجل ماتوا

فهم قومى وان كانوا من الفلاته والبرقو
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 11:12 ص


الطيب رحمه قريمان


تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 2776


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: نجلاء سيد أحمد)

الاخ الفاضل المعز

لك التحية

لابد ان أدعو عمى السفير الدكتور على حمد ابراهيم ليدلى بشهادته فى هذا الموضوع المهم ...

خاصة ان الكثيرين من الذى تم قتلهم فى هذا العنبر المشؤم هم من اسرتنا

و حينما ادعو السفير الدكتور على حمد انما ادعو شاهد عيان على هذه الاحداث .

فهل تكرم سعادة السفير بالحضور ؟
(عدل بواسطة الطيب رحمه قريمان on 24-11-2009, 02:14 م)

رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 11:18 ص


الطيب رحمه قريمان


تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 2776


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: الطيب رحمه قريمان)

الاخ المعز

لك التحية مرة اخرى


Quote: الاستاذ يونس النور يونس عضو المجلس التشريعي لولاية النيل الابيض واحد ابناء جودة يقول تم تأسيس المشروع الذي يسمى مشروع (جودة الزراعي) شركة ابو العلا في العام (35) وكانت العلاقة بين الشركة والمزارعين علاقة انتاج تقوم على تقسيم الارباح «58%» للشركة و«42%» للمزارعين وفي المواسم «53- 54- 55» أي ثلاثة مواسم لم يتم دفع أي ربح للمزارعين هنا قام اتحاد المزارعين كوسيلة ضغط بحجز المحصول وعدم رفعه للمحالج وكان هذا قرار اتحاد مزارعي جنوب النيل الابيض والتي كان يرأسها العبيد عامر.. هنا تحركت الدولة وتوصلت الى قرار فك الاضراب دون اخطار مزارعي جودة بفكه




ارجو ان يركز الاخوة المتداخلون فى هذا الاقتباس...

خاصة اؤلئك الذين يهمهم امر هذه القضية حقيقة ...

لا زالت هناك اسر الضحايا يعيشون الالم المر و الظلم الجائر

و هناك ناجون وقد ورد ذكر ثلاثة منهم و هم لا زالوا على قيد الحياة

و يعيشون مرارة الالم الجسدى و النفسى منه .

ارجو ألا يكون هذا فقط كلاما من أجل الاستهلاك ... و خلصنا...

لكن لابد من متابعة امر اسر الضحايا

و اعانة الناجين من هذه المجزرة البشعة
(عدل بواسطة الطيب رحمه قريمان on 24-11-2009, 02:11 م)

رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 02:37 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: الطيب رحمه قريمان)


Quote: الاخ المعز

لك التحية مرة اخرى


Quote: الاستاذ يونس النور يونس عضو المجلس التشريعي لولاية النيل الابيض واحد ابناء جودة يقول تم تأسيس المشروع الذي يسمى مشروع (جودة الزراعي) شركة ابو العلا في العام (35) وكانت العلاقة بين الشركة والمزارعين علاقة انتاج تقوم على تقسيم الارباح «58%» للشركة و«42%» للمزارعين وفي المواسم «53- 54- 55» أي ثلاثة مواسم لم يتم دفع أي ربح للمزارعين هنا قام اتحاد المزارعين كوسيلة ضغط بحجز المحصول وعدم رفعه للمحالج وكان هذا قرار اتحاد مزارعي جنوب النيل الابيض والتي كان يرأسها العبيد عامر.. هنا تحركت الدولة وتوصلت الى قرار فك الاضراب دون اخطار مزارعي جودة بفكه




ارجو ان يركز الاخوة المتداخلون فى هذا الاقتباس...

خاصة اؤلئك الذين يهمهم امر هذه القضية حقيقة ...

لا زالت هناك اسر الضحايا يعيشون الالم المر و الظلم الجائر

و هناك ناجون وقد ورد ذكر ثلاثة منهم و هم لا زالوا على قيد الحياة

و يعيشون مرارة الالم الجسدى و النفسى منه .

ارجو ألا يكون هذا فقط كلاما من أجل الاستهلاك ... و خلصنا...

لكن لابد من متابعة امر اسر الضحايا

و اعانة الناجين من هذه المجزرة البشعة [/QUOTE[/B]]
سلامات الطيب تانى... شهداء عنبر جودة إتذلوا هم حيين وإتذلوا وهم ميتين تمت محاكمات صورية لكن مافي أي زول إتحاسب بل والأدهي إنه العساكر والضباط المسؤلين مسؤلية مباشرة رجعوا لي وظائفم وتم إلحاق ترقياتم بي دفعم. لو قارنا الموقف دا بي مأسآة لوكربي الكانت الحكومة الليبية متورطة فيها برغم مرور السنوات ااطوال لكن لا الحكومة البرطانية ولا الشعب ولا الإعلام توقفوا عن المطالبة بالمحاسبة لي حدي ما إدفعت تعويضات بملايين الدولارات لي أسر الضحايا وإتسجن المسئول الليبي (المقراحي) بعد المحاكمات وهسا تاني إتفتح تحقيق بي ضغوط من اسر الضحايا
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 02:16 م


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: الطيب رحمه قريمان)


Quote: لابد ان أدعو عمى السفير الدكتور على حمد ابراهيم ليدلى بشهادته فى الموضوع

المهم خاصة ان الكثيرين من الذى تم قتلهم فى هذا العنبر المشؤم هم من اسرتنا

و حينما ادعو السفير الدكتور على حمد انما ادعو شاهد عيان على هذه الاحداث .

فهل تكرم سعادة السفير بالحضور ؟



الأخ الطيب سلامات...
شكرأ علي المساهمة,في الحقيقة جاء الكلام في المنتدي عن شهادة أحد السفراءكشاهد عيان ما متأكد إذا كان د.علي حمد وللا زول تاني.. (محمد مكى ممكن يفيدنا هنا)..

أضم صوتي لصوتك وأناشد السفير د.علي حمد بالتكرم والمساهمة بشهادته.

تسلم يا الطيب
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 11:43 ص


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: نجلاء سيد أحمد)

سلامات نجلاء والتحية للراحل عمنا سيد أحمد وموقفه البطولي ساعة الأحداث...
عماد فجعت فيه أسرته أصدقائه وحزبه والسودان .. الوفاء لعماد والعم سيد أحمد يكون بمواصلة الدرب المنحاز دومأ للبسطاء
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 11:23 ص


الطيب رحمه قريمان


تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 2776


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: مطر قادم)

الاخ الدكتور المعز

و الاخ الاستاذ قادم مطر


Quote:

لو أنهم

لكنهم رعاع

من (الرزيقات))

من (الحسينات)

من (المساليت)

نعم ... رعاع



و لا زال الامر كما هو ... فى سودان اليوم

منتهى العنصرية و القبلية و الجهوية و الاضطهاد
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 11:28 ص


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: مطر قادم)

شكرأ مطر علي رفد البوست بقصيدة صلاح أحمد إبراهيم.

تابع معنا
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 11:24 ص


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: بخاري عثمان الامين)

سلامات بخاري...
شكرأ للرابط المهم عن إفادات عمنا سيد أحمد.

آمل في إضافاتك في هذا الخيط في ما يلي من آراء.
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 11:17 ص


Elmuiz Haggaz


تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 38


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: زهير الزناتي)

سلامات زهير
عنبر جودة كان فاتحة موتنا بي الجملة والقطاعي علي يد حكوماتنا الوطنية ديمقراطية كانت أو شمولية لتتوالي بعدها المجازر 2مليون في الجنوب حادثة قطار الضعين في الديمقراطية الثالثة وحدث ولا حرج عن موتنا المجاني في عهد أنبياء آخر الزمان.

شكرأ لمصطفي سيد أحمد يا زهير
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





24-11-2009, 05:01 م


زهير الزناتي


تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 7472


Re: منتدي عماد الامين الرابع 21/11/2009(عنبر جودة) (Re: Elmuiz Haggaz)

في إنتظار ما تبقي من هذه الدراما السوداء .. والتي تعتبر عار علي جبين هذه الأمة لن تمحيه السنوات الطوال التي إنقضت ... نريد أن نعرف ما حدث بعد ذلك . وكيف سارت التحقيقات وما تم بعد ذلك ... التوثيق هام والمحاسبة أهم لكل من أجرم في حق الشعب السوداني ...

تتعدد الشموليات والديمقراطيات والموت واحد .
رجاء و نداء لجميع الاعضاء لمكتبتي.:. المكتبات.:. خبر.:. راى.:. بيان.:. News





[] صفحة 1 من 1: << 1 >>




· · أبحث · ملفك ·


للكتابة بالعربي في المنتدى
للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع بشرط وضع "نقلا عن سودانيز اون لاين"و الاشارة الى عنواننا WWW.SUDANESEONLINE.COM
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات



© Copyright 2001-02 Sudan IT Inc. All rights reserved.

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de




============================================================










cnoc

عدد المساهمات : 35
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى