الجزيرة ابا
,¸¸سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك¸,

مرحبا بك فى منتدى الجزيره ابا



تحباتى المدير العام


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجزيرة ابا
,¸¸سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك¸,

مرحبا بك فى منتدى الجزيره ابا



تحباتى المدير العام
الجزيرة ابا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العين

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

العين Empty العين

مُساهمة من طرف مصعب حامد الكامل الأحد يونيو 19, 2011 12:43 pm

تعريف العيـن :
وهي النظرة ينظرها الانسان لغيره ، أما حقدا وحسدا لزوال
النعمة عن المعيون وهذا هو الحسد المذموم ، وهو لا يكون الا من نفس خبيثـة .
وأما العين التي لا تصاحب الحسد فهي النفس التي سببها الاعجاب والنشوة فـي
النفس ، لأن يكون الأعجاب والدهشة غالب عليها دون قصد زوال النعمة وهذه
قد تحدث من أي أحد حتى من الصالحين . علما أن المصدر واحد وهو النظرة
وقد عرف ابن حجر في فتح الباري بقوله " نظر باستحسان مشـوب بحسد من
خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر" وهذا بالنسبة للطرف الأول .أما الطرف
الثاني فهو كما حدث لعامر ابن ر بيعة وهو صحابي من صحابة رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، وقد روى أصحـاب السنن وأحمد وابن حبـان عن أبي أمامة بن
سهل بن حنـيف أن أباه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج ، وساروا معه
نحو ماء ،حتـى اذا كان بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف ، وكان
أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر اليه عامر بن ربيـعه فقال:ما رأيت كاليوم ولا
جلد مخبأة ، فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : هل تتهمون
من أحد ، قالوا : عامر بن ربيعه ، فدعـا عامرا فتغيظ عليه ، فقال : علام يقتل
أحدكم أخاه ؟ هلا اذا رأيت ما يعجبك بركت ؟ ثم قال : اغتسل له ، فغسل وجهه
ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخلة ازاره في قدح ثم أمر أن يصب
ذلك الماء عليه رجل من خلفه على رأسه وظهره ، ثم يكفأ القدح ، ففعل به ذلك ،
فراح سهل مع الناس ليس به بأس . فهذا صحابي وقد أصابته عين صحابي أخر
لم يقصد أن يضره ولكن لما رأى من بياض الصحابي دهش وتعجب ولم يكن يعلم
أن هـذا قـد يسبب لأخيه الصحابي كل هذا الضرر . بدليل أن الرسول صلى الله
مصعب حامد الكامل
مصعب حامد الكامل
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه

عدد المساهمات : 66
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين Empty رد: العين

مُساهمة من طرف مصعب حامد الكامل الأحد يونيو 19, 2011 12:45 pm

عليه وسلم وجهه في حينه تعليما له وتوجيها للأمة من بعده .
الأدلــــة من الكتاب و السنــة:
في البداية يجب علينا أن نعلم أن الحسد هو داء الأمم قبلنا وأنه ليس أمر مقتصر
على هذه الأمة ، بل موجود بين النصارى ومن قبلهم اليهود، بل الى ما قبل ذلـك
بكثير. فمنذ أن وجد آدم عليه السلام في الجنة، حسده الشيطان على ما أكرمه الله
بسجود الملائكة له، وغير ذلك من النعم التي من الله بها على آدم مما ذكـر لنـا
في القـرآن ومن العداوة الأزلية بين الأنسان والشيطان. وكما أخبرنا النبي صلي
الله عليه وسلم أنه وراء كل عين شيطان . وأما الاستدلال علـى الحسـد و العين
من كتاب الله قوله عز وجل( ومن شر حاسد اذا حسد ) وكذلك قوله ( أم يحسدون
الناس علـى ما أتاهم الله من فضله ) وقـوله سبحانه ( وان يكاد الذين كفـروا
ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ) و المقصود بذلك هنا اليهود، لأنهـم لـم
يتوقعوا أن تكون الرسالة في العرب. و كذلك ما قصه القرآن لنا في قصة يوسف
و أخوته لما أمرهم أبوهم بالذهاب الى مصر و البحث عن يوسف في قوله عز
و جل ( و قال يا بني لا تدخلوا من باب واحد * و ادخلوا من أبـواب متفرقـة*
وما أغني عنكم من الله من شيء ان الحكم الا لله عليه توكلت * و عليه فليتوكل
المتوكلون*). فيعقوب عليه السلام كان لديه أحد عشر ولدا و هم جميلو الصورة
و الهيئة و البنية فخشي عليهم من الحسد ان هم دخلوا من باب واحد ، لذا أمرهم
أن يدخلوا من أبواب متفرقة و ما كان يغني عنه هذا الفعل ان أراد الله بهم شيء.
و لكن هو تحرز و احتياط. و أما الأستدلال من السنة المطهرة التي هي مكمـل
للقرآن و مفسر له و أن الناطق بها لا ينطق عن الهوى صلى الله عليـه و سلم
فكثيرة جدا عن أن تحصى أو تحصر فنورد منها ما يلـي. روى مسلـم عـن
مصعب حامد الكامل
مصعب حامد الكامل
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه

عدد المساهمات : 66
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين Empty رد: العين

مُساهمة من طرف مصعب حامد الكامل الأحد يونيو 19, 2011 12:46 pm

عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ،
"العين حق و لو كان شيئا سابق القدر لسبقته العين، واذا أستغسلتم فاغسلـوا " .
و روى البخاري و مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله
عليه و سلم قال لجارية في بيتها رأى في وجهها سفعة " بها نظرة ، استرقـوا
لها " و روى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : رخص رسول الله صلى الله
عليه و سلم لآل حزم في رقية الحية، و قال لأسماء بنت عميس " ما لـي أرى
أجسام بني أخي ضارعة نحيفة تصيبهم الحاجة ؟ قالت لا ، و لكن العين تسرع
اليهم ، فقال" أرقيهم " . و قد ذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
رحمة الأبرار في فتوى صادرة من اللجنة الدائمة للدعوة و الافتـاء في جوابه
على سؤال عن تأثيـر عين الحاسد في المحسود فقال : " ما يتعلـق بتأثير عين
الحاسد في المحسود فهو ثابت فعلا وواقع في الناس ،و قد صح عن النبي صلى
الله عليه و سلم انه قال" العين حق ،و لو أن شيئا سبق القدر سبقته العين "، و قال
صلى الله عليه و سلم " لا رقية الا من عين أو حمة " و الأحاديث في ذلك كثيرة.
دواعي الاصابـة بالعيــن:
أن من دواعي الأصابة بالعين النعم التي ينعم الله بها على عباده، لقول النبي صلى
الله عليه و سلم " ان كل ذي نعمة محسود" فاذا انعم الله علـى خلقـه و ازدادت
ثرواتهم أو حسنت أشكالهم أو أعطوا بما لا يعطى غيرهم حسدوا الناس على مـا
آتاهم الله من فضله ،و كأن لسان حال أحدهم يقول أن الله ليـس بعادل ، فلمـاذا
يغدق الله على فلان من الناس و يعطيه و لا يعطيني وحاشاه سبحانـه و تعـالى.
فهو العادل العدل ، يعطي من يشاء و يمنع عمن يشاء و يغدق على من يشـاء و
يحرم من يشاء فهو خبير بصير بعباده. ومن هنا يتـم الحسـد بيـن النــاس

مصعب حامد الكامل
مصعب حامد الكامل
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه

عدد المساهمات : 66
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين Empty رد: العين

مُساهمة من طرف مصعب حامد الكامل الأحد يونيو 19, 2011 12:47 pm


و التباغض و التدابر و تمني زوال النعمة عن بعضهم و كل ذلك مبعثـه الأنفـس
الخبيثة التي يأزها الشيطان أزا بتحريك الشرور في داخلها بتمني زوال النعمة عن
الغير و الظفر بها .
مصعب حامد الكامل
مصعب حامد الكامل
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه

عدد المساهمات : 66
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين Empty تعليق

مُساهمة من طرف نجم الدين سليمان الأحد يونيو 19, 2011 4:02 pm

لله درك يا فتى لم تترك لنا باب للتعليق ما شاء الله عليك وجزاك الله عنا خير

نجم الدين سليمان
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

عدد المساهمات : 77
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 54
الموقع : الخرطوم بحرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين Empty رد: العين

مُساهمة من طرف ابو ابراهيم الإثنين يونيو 20, 2011 1:38 pm

حياك الله اخي مصعب وانت تنورنا على امر مهم وقد غفل عن خطورته الكثير..
قال بن القيم في تعريف العين هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة
اللهم احفظنا من شر حاسد اذا حسد
شكرا لك اخي مصعب وواصل ابداعاتك يامبدع
ابو ابراهيم
ابو ابراهيم
مديرالموقع
مديرالموقع

عدد المساهمات : 153
نقاط : 244
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

https://jazera-aba.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين Empty رد: العين

مُساهمة من طرف جبريل خميس محمد الإثنين يونيو 20, 2011 4:24 pm

كُلُكم سحًار إلا من قال ما شاء الله فقولوا بسم الله ما شاء الله علي أخونا مصعب ومن كيد الحاسدين
جبريل خميس محمد
جبريل خميس محمد
مشرف صحتك والاسره
مشرف صحتك والاسره

عدد المساهمات : 161
نقاط : 291
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 47
الموقع : السعودية-الطائف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين Empty رد: العين

مُساهمة من طرف مصعب حامد الكامل الخميس يونيو 23, 2011 1:13 pm

فلنقل ماشاء الله علي ابا وكل ابنا ابا
مصعب حامد الكامل
مصعب حامد الكامل
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه
مشرف قسم الكتب والبرامج والاسطوانات الاسلاميه

عدد المساهمات : 66
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى